Untitled Document

عدد المشاهدات : 473

قصتين زواج

قصتين زواج

 

قصة زواج (1)

طلب صاحب بستان من الحارس الشاب أن يحضر له رمانة حلوة الطعم، فذهب الحارس وأحضر له رمانة وقدمها له، وحين تذوقها وجدها حامضة، فقال له: قلت لك أريد رمانة حلوة ! أحضر لى رمانة أخرى، فذهب الحارس مرتين وفي كل مرة يكون طعم الرمان حامضاَ، فقال صاحب البستان متعجباً: إن لك سنة كاملة تحرس البستان، ولا تعلم أين شجر الرمان الحلو ؟! فقال الحارس: انك يا سيدي طلبت منى أن أخرس البستان، لا أن أتذوق ثماره ! فكيف لى أن أعرف مكان الرمان الحلو !

فتعجب صاحب البستان من أمانة الحارس، وعرض عليه أن يزوجه ابنته، فتزوجا وكانت ثمرة هذا الزواج العالم الجليل الصالح "عبد الله بن المبارك"

 

قصة زواج (2)

بينما كان رجل يسير بجانب بستان وجد تفاحة ملقاة على الأرض، فتناولها وأكلها، ثم ندم على ذلك لأنه أخذ شيئاً ليس من حقه، فذهب الى صاحب البستان وحدثه بالأمر وطلب منه أن يدفع ثمن التفاحة أو يسامحه فيها، فاندهش صاحب البستان لأمانه هذا الرجل، وقال له: لن أسامحك في هذه التفاحة الا بشرط أن تتزوج ابنتي، ولكن اعلم أنها خرساء عمياء صماء مشلولة، فوازن الرجل بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، ووافق في النهاية على هذه الصفقة، وتزوجا

وحين التقي الرجل مع عروسه، فاذا بها آية في الجمال والعلم والتقي ! فتعجب كثيراً وقال لها: لماذا وصفك أبوك بأنه خرساء عمياء صماء مشلولة ؟!

فقالت: أنا عمياء عن رؤية الحرام، خرساء صماء عن قول وسماع ما يغضب الله، مشلولة عن الحرام

وكانت ثمرة هذا الزواج: العالم الجليل الشهير  الإمام "أبو حنيفة"