Untitled Document

عدد المشاهدات : 788

الحلقة (583) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم تفسير وتدبر الآيات من (96) الى (99) من سورة "هًود" )وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِ‍َٔايَٰتِنَا.......

الحلقة رقم (583)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات من (96) الى (99) من سورة "هًود"- ص 232
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَسُلۡطَٰن مُّبِينٍ ﴿٩٦﴾ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِۦ فَٱتَّبَعُوٓاْ أَمۡرَ فِرۡعَوۡنَۖ وَمَآ أَمۡرُ فِرۡعَوۡنَ بِرَشِيد ﴿٩٧﴾ يَقۡدُمُ قَوۡمَهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فَأَوۡرَدَهُمُ ٱلنَّارَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡوِرۡدُ ٱلۡمَوۡرُودُ ﴿٩٨﴾ وَأُتْبِعُوا فِي هذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ ﴿99﴾

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

الآيات من (96) الى (99) تتحدث عن موسي -عَلَيْهِ السَّلامُ- مع فرعون وملئه، وهذه هي القصة السابعة والأخيرة من القصص التي ذكرها الله تعالى في هذه السورة.
وقد جائت هذه الآيات الأربع من قصة موسى -عَلَيْهِ السَّلامُ- مع فرعون وملئه، للإعلام بأن عاقبة فرعون وأشراف قومه هي اللعنة والهلاك ككفار أولئك الأقوام الظالمين.
ويرى بعض المؤرخين أن قصة موسى وقعت أحداثها في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، 1300 قبل ميلاد المسيح -عَلَيْهِ السَّلامُ- يعنى من 3300 حوالي سنة من الآن.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَسُلۡطَٰن مُّبِينٍ) 
يعنى أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ -عَلَيْهِ السَّلامُ-  (بِ‍َٔايَٰتِنَا) يعنى بمعجزات تدل على صدق نبوته.
وهذا المعجزات هي تسع معجزات، قال تعالى في سورة الإسراء:
(ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات) 
وهذه الآيات التسع هي: العصا التي تصير ثعبانًا حقيقيًا، واليد التي تخرج بيضاء، والسنون يعنى جدب شديد ، ونقص الثمرات، يعنى ينبت الزرع، ولكنه لا يثمر، والطوفان، يعنى فيضان النيل الذي أغرق الزروع وأغرق البلاد، ثم الجراد، والقمل، والضفادع، والدم. (وتحدثنا عنها بالتفصيل في سورة الأعراف)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهناك معجزات اخري تحققت لموسى -عَلَيْهِ السَّلامُ- مثل الغمام الذي كان يظل بنى إسرائيل ويسير معهم، ونزول المن والسلوى، ونتق الجبل وغير ذلك، ولكن الآية تتحدث عن المعجزات التي أُرْسِّلَ بها موسي الى فرعون، 
قال تعالى
(وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَسُلۡطَٰن مُّبِينٍ ﴿٩٦﴾ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَسُلۡطَٰن مُّبِينٍ)
(وَسُلۡطَٰن مُّبِينٍ)

يعنى وحجة واضحة وبالغة في حواره مع فرعون، 
وسميت الحجة سلطانًا لأن صاحب الحجة، يغلب ويقهر من لا حجة له، كما يقهر السلطان غيره.
يقول ابْنِ عَبَّاسٍ: كُلُّ سُلْطَانٍ فِي الْقُرْآنِ حَجَّةٌ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقيل أن المقصود بالسُلۡطَٰن المُّبِينٍ هو العصا.
ويعلم من باب عطف الخاص على العام.
كما نقول زارني بالأمس أقاربي وعمي، فيعلم أن عمك له مكانة خاصة عندك.
فقوله تعالى
(وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِ‍َٔايَٰتِنَا وَسُلۡطَٰن مُّبِينٍ)
(َايَٰتِنَا) المعجزات. (السُلۡطَٰن المُّبِينٍ) العصا، والعصا من ضمن المعجزات.
فهذا من باب ذكر الخاص بعد العام، لأنها أعظم معجزات موسي، وهي التي غلب بها السحرة، وأغرق بها فرعون وملئه.
يقول ابن عباس: عصى موسي لا يقوم لها جميع الخلائق، ولا يقوى عليها أحد.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِۦ فَٱتَّبَعُوٓاْ أَمۡرَ فِرۡعَوۡنَۖ وَمَآ أَمۡرُ فِرۡعَوۡنَ بِرَشِيد ﴿٩٧﴾
(مَلَإِيْهِ) ملأ فِرۡعَوۡنَ هم حاشيته وأركان دولته، وذكرهم تعالى لأنهم هم الذين كانوا يساعدونه في الفساد والظلم والبغي، فهم ليسوا أقل منه اجرامًا. 
يقول المثل: يا فرعون مين فرعنك قال ما لقيت حد يردني.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَٱتَّبَعُوٓاْ أَمۡرَ فِرۡعَوۡنَ) 
يعنى واتبعوا أَمۡرَ فِرۡعَوۡنَ في عبادة فِرۡعَوۡنَ واتخاذه الاهاً، وفي الكفر بموسى -عَلَيْهِ السَّلامُ- وحربه، وظلم بنى إسرائيل وتعذيبهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَمَآ أَمۡرُ فِرۡعَوۡنَ بِرَشِيد) 
الرشد هو العقل والتفكير السليم.
يعنى ليس في أمر فِرۡعَوۡنَ أي عقل، بل على العكس فان أمره كله سفاهة وقلة عقل، لأنه ادعي الألوهية وهو بشر مثلهم، وجاهر بالظلم والعسف والشر الذي لا يأتي إلا من شيطان، ومع ذلك اتبعوه وسلموا له وأطاعوه في كل أفعاله.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(يَقۡدُمُ قَوۡمَهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فَأَوۡرَدَهُمُ ٱلنَّارَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡوِرۡدُ ٱلۡمَوۡرُودُ ﴿٩٨﴾
يبين -تعالى- نتيجة طاعة فرعون وسيرهم خلفه في الدنيا، 
فيقول تعالى
(يَقۡدُمُ قَوۡمَهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ) يعنى يتقدم قَوۡمَهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ، ويسيرون خلفه، كما كانوا يسيرون خلفه في الدنيا
(فَأَوۡرَدَهُمُ ٱلنَّارَ) يعنى يدخل النار ويدخلون خلفه.
الورد هو الماء الذي يأتي اليه الإنسان أو الحيوان ليشرب منه.
ونحن نقول "الوارد" في الشركات، يعنى الخطابات والمراسلات التي تأتي  الى الشركة من خارج الشركة.
فقوله
(فَأَوۡرَدَهُمُ ٱلنَّارَ) يعنى فأدخلهم ٱلنَّارَ.
قال بعض المفسرون: كما تَقَدَّم قومه في الدنيا إلى البحر فأغرقهم، يتقدمهم الى النار فيدخلهم فيها.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ويقول ابن عباس يقول: (ٱلۡوِرۡدُ) في القرآن أربعةُ أوراد: 
في سورة هود قوله
(وَبِئۡسَ ٱلۡوِرۡدُ ٱلۡمَوۡرُودُ) 
وفي مريم: (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا)
وفي مريم أيضًا (وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا)
وفي سورة الأنبياء (حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (وَبِئۡسَ ٱلۡوِرۡدُ ٱلۡمَوۡرُودُ) 
(بِئۡسَ) أسلوب ذم. 


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

يقول تعالى (وَأُتۡبِعُواْ فِي هَٰذِهِۦ لَعۡنَة وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ بِئۡسَ ٱلرِّفۡدُ ٱلۡمَرۡفُودُ ﴿٩٩﴾
(واتبعوا) يعنى لحقت بهم ولصقت بهم. 
(فِي هَٰذِهِ) يعنى فِي الدنيا.  
(لَعۡنَة) اللعن هو الغضب والسخط والطرد من رحمة الله.
(وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ) يعنى وَأُتۡبِعُواْ يوم القيامة لعنة أخري. 
(بِئۡسَ ٱلرِّفۡدُ ٱلۡمَرۡفُودُ)
(بِئۡسَ) أسلوب ذم.
و
(ٱلرِّفۡدُ) لغة هو العطاء والعون.
كتنت العرب تقول "رفده" يعنى أعانه وأعطاه.
فسمي هذا اللعن في الدنيا والآخرة رفدًا يعنى عطاءًا من باب التهكم بهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وروري عن الأصمعي، وهو أحد أئمة أن "الرَفد" بالفتح هو "القدح" 
و"الرِفد" بالكسر هو ما فيه من الشراب
فيكون معنى
(بِئۡسَ ٱلرِّفۡدُ ٱلۡمَرۡفُودُ)
يعنى بِئۡسَ الشراب الذي يشربونه في النار 
فيكون ذلك مناسب لقوله تعالى في الآية السابقة (بِئۡسَ ٱلۡوِرۡدُ ٱلۡمَوۡرُودُ) 
لأن الورد -كما قلنا- هو الماء الذي يأتي اليه الإنسان ليشرب منه.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول الإمام "محمد عبده" في تفسيره "المنار"
والعبرة في الآيات: أنه لا يزال يوجد في البشر فراعنة يغوون الناس ويستخفونهم ويستعبدونهم، فيطيعونهم ويذلون لهم ذل العبد لسيده، والحمار لراكبه، والحيوان لمالكه، ولم يستفيدوا شيئا من هداية القرآن ورشده، وتجهيله لقوم فرعون في اتباع أمره، وذلك بقوله (وما أمر فرعون برشيد)، وبيان أنه كان سببا لإتباعهم لعنة في الدنيا ولعنة يوم القيامة، وأنه سيقودهم في الآخرة إلى النار، كما قادهم في الدنيا إلى الغي والفساد. 
ومنهم من يدعون الإسلام ولم يفقهوا قول الله -تعالى- لرسوله في آية مبايعة النساء (ولا يعصينك في معروف) وقوله ﷺ "لا طاعة لأحد في معصية الله" 

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولذلك قالوا (إذا لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل)
إذا كنت لا تستطيع أن تقف أمام الظالم، إذا كنت لا تستطيع ان تكون مثل سحرة فرعون الذين قالوا (فاقض ما أنت قاض انما تقضى هذه الحياة الدنيا) إذا كنت لا تستطيع أن تكون مثل مؤمن آل فرعون، ولا ماشطة ابنة فرعون، إذا لم تستطع أن تكون مثل هؤلاء فلا تكن من جنود فرعون.
إذا كنت لا تستطيع أن تكون مثل هؤلاء، فلا أقل من أن تصمت، فلا أقل من ألا تصفق للباطل.


        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇