الحلقة رقم (589)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات (1) و(2) و(3) من سورة "يُوُسُف"- ص 234
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ ﴿١﴾ إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ قُرۡءَٰنًا عَرَبِيّا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ ﴿٢﴾ نَحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ بِمَآ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ وَإِن كُنتَ مِن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلۡغَٰفِلِينَ ﴿٣﴾
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ ﴿١﴾
(الٓرۚ) من الحروف المقطعة في القرآن، وبداية بعض سور القرآن
(الٓرۚ) من الحروف المقطعة في القرآن، وقد تحدثنا عن الحروف المقطعة في حلقة خاصة، وسأضع رابط الحلقة في أول تعليق ان شاء الله تعالى.
وقال البعض منهم ابن عباس، وسعيد بن جبير، وغيرهما أن (الٓرۚ) و (حم) و(ن) هو اسم "الرحمن" مقطع.
فاذا وصلتها كونت اسم الله (الرحمن)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وبداية الكلام بالأحرف المقطعة امر انفرد به القرآن، فلم يرد مثل هذا الأسلوب لا في كلام العرب ولا في غير كلام العرب.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وأول ما يلفت النظر في الحروف المقطعة، أن عدد هذه الحروف التى جاءت في فواتح السور أربعة عشر حرفًا، ونحن نعرف أن الحروف العربية ثمانية وعشرون حرفاً، اذن الحروف المقطعة التى ذكرت في أوائل السور هي نصف الحروف العربية، وهذا يدل على أنها لم توضع عشوائية، وانما لها حساب دقيق
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ومعنى الحرف المقطع أنك تقرأ الحرف باسمه وليس بمسماه،
ما معنى اسم الحرف ومسمي الحرف؟
حين تقول كلمة "كتب" فأنت تنطق بمسمي الحرف، اذن المسمي هو الصوت الذي يخرج من فم الإنسان وهو ينطق الحرف، وهذا يستطيعه أي شخص، سواء كان أميًا أو متعلمًا.
أما اذا نطقت بأسماء كلمة "كتب" ، فستقول: كاف وتاء وباء، وهذا لا يستطيعه الأمي، وانما يستطيعه فقط المتعلم.
حين نقول: تَهَجِّي الكلمة : يعنى انطْقَهَا حَرْفاً حَرْفاً، فلا يستطيع الأمي أن يتهجي الحروف، أو أن ينطقها بأسمائها.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وحين نطق الرسول ﷺ الحروف المقطعة في بداية بعض السور باسماءها، وهو ﷺ أميًا لا يستطيع أن ينطق الحروف باسمائها، فكأنه يقول للعرب أن هذا القرآن ليس من عنده، وانما هو وحي من عند الله تعالى.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ومن أشهر ما قيل في الأحرف المقطعة، أنها تحدي للمشركين:أن هذا القرآن الكريم مركب من نفس الحروف التى يتكلمون بها، ومع ذلك فهم عاجزون على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، مع أنهم أهل اللغة والفصاحة والبلاغة.
ولذلك نجد أنه غالبًا بعد الأحرف المقطعة تأتي الإشارة الى اعجاز القرآن الكريم.
مثل هذه السورة الكريمة، قال تعالى (الٓر) ثم جاءت الإشارة الى القرآن الكريم، فقال تعالي (الٓر تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هنا يقول تعالى: (تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ)
كلمة (ٱلۡمُبِينِ) يعنى الواضح الظاهر.
يعنى آيات القرآن الكريم آيات واضحة، ليس هناك صعوبة في فهمها.
وأيضًا (ٱلۡمُبِينِ) يعنى ظاهر وواضح أن هذا القرآن ليس من كلام البشر.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
قد يقول قائل أن آيات القرآن بالنسبة لي ليست واضحة، يعنى أنا أقرأ القرآن ولا أفهمه.
نقول أولًا: أغلب آيات القرآن آيات واضحة ومفهومة.
ثانيًا: بالنسبة لبعض الآيات غير المفهومة بالنسبة لك، أو بعض الألفاظ الغريبة، فذلك بسبب البعد عن اللغة العربية.
أو بعد العرب بصفة عامة عن اللغة العربية.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يعنى إذا أحضرت لك نص باللغة الصينية مثلًا، وأنت لم تدرس الصينية، فلا يمكن أن تقول أنا لم أفهم هذا النص لأنه مكتوب بطريقة غير واضحة، ولكن تقول أنا لم أفهم النص لأني لا علم بي باللغة الصينية، فالنص ليس فيه مشكلة في حد ذاته، ولكن المشكلة أنك لا تعلم الصينية.
وكذلك النص القرآني إذا لم نفهم آية من الآيات، ليس بسبب عدم وضوح النص نفسه، ولكن بسبب البعد عن اللغة العربية التي نفهم بها النص.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
والدليل على وضوح آيات القرآن الكريم أنك إذا قارنت بين آيات القرآن الكريم، وبين قصائد الشهر الجاهلي التي قيلت في وقت نزول القرآن.
إذا قارنت القرآن -مثلًا- بالمعلقات العشر، وهي أعظم وأشهر ما كتب العرب من الشعر، لدرجة انها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة.
نقرأ مثلًا معلقة زهير، يقول فيها:
أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ
بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ
وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها
مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ
.
قال أمروئ قيس
قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ.
وهكذا كل المعلقات.. لو فهمت بيت واحد منها.. فأنت بطل.
فاذا قارنت بين هذه القصائد الشهيرة، والتي احتفي بها العرب هذا الاحتفاء، وبين القرآن العظيم ستعلم أن القرآن الكريم كان شديد الوضوح بالنسبة للعرب.
ولذلك لم يكن الرسول ﷺ يجلس مع أصحابه ليشرح لهم آيات الفرآن، كما نفعل نحن، لأنها كانت مفهومة بالنسبة لهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن يقول تعالى (الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ) وقلنا إن كلمة (ٱلۡمُبِينِ) يعنى الواضح.
وهذا أول درس من دروس قصة يوسف، لأن سورة يوسف -كما قلنا- مليئة بالعبر والدروس.
فالله -تعالى- يمتن على عباده بأن أنزل عليهم كتابًا واضحًا.
وهذا توجيه من القرآن الكريم لكل صاحب علم بأن ينقل علمه بأسهل وأوضح طريقة.
بعض العلماء إذا تكلم لا تفهم منه شيء، وإذا كتب لا نفهم منه شيء.
وتكون المصيبة إذا كان هذا الأستاذ يدرس في كلية أو معهد، والطلبة ملزمين بدراسة مادته أو دراسة كتابه الغير مفهوم.
مرت بنا كتب في الفقه وكتب في العقيدة، تجعل الطالب يكره الفقه ويكره العقيدة.
من أشهر الكتب في الفقه كتاب "الفقه الواضح" و"فقه السيرة" لإن أسلوبها بسيط، لا يكسر عقل المتلقي
تفسير "ابن كثير" أخذ هذه الشهرة، ودائمًا ننصح به، لأن أسلوبه واضح.
الشعراوي -رحمه الله- اكتسب هذه الشهرة، لأنه تناول مسائل صعبة، وقدمها بأسلوب سلسل بسيط، كان مفهوم لكل الناس.
كان دكتور اقتصاد الكتاب بتاعه ما تفهمش منه كلمة، وكله رسوم بيانية مش مفاهم منها حاجة، وكانت كتب د. على لطفي مفهومة والمحاضرة ممتعة وشيقة، مع انها نفس المادة مادة الاقتصاد.
في المسجد النبوي أقعد أسمع لشيخ مش سامع منه ولا كلمة، باعد الميكروفون عن فمه، ويتكلم بصوت خفيض، طب بتعذب اللى قاعددين ليه، ما تعلى صوتك أو قرب الميكريفون.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فقوله تعالى (تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ) يعنى الواضح.
الله -تعالى- يمتن على عباده بأن أنزل عليهم كتابًا واضحًا.
وهذا توجيه من القرآن الكريم لكل صاحب علم بأن ينقل علمه بأسهل وأوضح طريقة
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ قُرۡءَٰنًا عَرَبِيّا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ ﴿٢﴾
يعنى أنزلنا هذا القرآن باللغة التي تتكلمون بها وهي اللغة العربية حتى تفهموه وتنتفعوا به.
كما قال تعالى في سورة فصلت (وَلَوْ جعلناه قُرْءاناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ ءاياته)
نحن في نعمة عظيمة جدًا، أن القرآن باللغة التي نتكلم بها.
المسلمون غير العرب يحسدوننا على هذه النعمة العظيمة.
عندما تقرأ ترجمة لمعاني القرآن باللغة الإنجليزية مثلًا، تجد إنك لا تتأثر بالقراءة.
لأنك -في الواقع- لا تقرأ القرآن، ولكنك تقرأ ترجمة لمعاني أو لتفسير القرآن.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهناك جدال بين علماء اللغة: ما هي اللغة التى هي أصل اللغات ؟
يعنى الله -سبحانه وتعالى- خلق آدم، وكان آدم يتكلم بلغة واحدة، ثم تفرعت من هذه اللغة جميع اللغات التى انتشرت في العالم، والتى وصلت 6900 لغة، فما هي اللغة التى كان يتكلم بها آدم، والتى تفرعت عنها كل هذه اللغات؟
أثبت كثير من علماء اللغة أن اللغة العربية هي أصل كل اللغات في العالم.
لأن كل اللغات المنتشرة في العالم فيها شيئًا من الكلمات العربية.
قبطان Captain
الكيمياء Chemistry
الجبر Algebra
قهوة Coffee
قطن Cotton
كهف Cave
كوب Cup
سلاطة Salad
سُكر Sugar
زرافة Giraffe
جمل Camel
جرة jar
أسطورة Story
قنديل Candle
ياسمين Jasmine
أخطبوط Octopus
الجن Jinn
مرآة Mirror
سلطان Sultan
تعريفة Tariff
تبغ Tobacco
ليمون Lemon
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهناك جدال بين علماء اللغة أي اللغات أكثر ثراءًا؟
في اللغة العربية الشيء الواحد له أسماء كثيرة: فالعسل -مثلًا- له ثمانين اسم، الحية لها مائتان اسم، الأسد له خمسمائة اسم، الأسد له ألف اسم، وهكذا
المعنى الواحد يعبر عنه بالفاظ كثيرة: الحزن مثلًا يعبر عنه بالغم والأسي، الشجن، الترح، الجزع، الكآبة، الحسرة، اللوعة، البث، الجوي، الحرقة وغير ذلك، كل هذا يعطي مرونة وقدرة أكثر على التعبير
ولذلك قاوا أن الغة العربية هي أكثر اللغات ثراءا.
ونحن نقول انه لا شك أن اللغة العربية هي أعظم اللغات، بدليل أنها اللغة التي اختارها الله -تعالى- حتى تكون وعاءًا لكلامه تعالى.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(نَحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ بِمَآ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ وَإِن كُنتَ مِن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلۡغَٰفِلِينَ ﴿٣﴾
كلمة (ٱلۡقَصَصِ) من قص الأثر، قال تعالي: (وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ) يعنى تتبعي أثره، والذي يقص الأثر يتتبع مواقع الأقدام لا ينحرف عنها.
فكلمة (نَقُصُّ عَلَيۡكَ) يعنى نذكر ما حدث من أحداث بالضبط دون زيادة ولا نقصان.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقوله تعالى (أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ)
قيل المقصود بأَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ هي قصص القرآن الكريم، وقيل أن المقصود بأَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ، هو قصة يوسف بالتحديد التي جاءت في هذه السورة، لكثرة ما في هذه القصة من العبر والدروس.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الغافلين)
يعنى كنت قبل نزول الوحي عليك بالقرآن لا علم لك بهذا القصص، ولا هذه الأخبار عن الأمم الماضية.
لأن الرسول كان أميًا لم يقرأ كتابًا ولم يجلس على معلم، ولم يكن في مكة علماء يتعلم منهم الرسول ﷺ
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولا تتعدب أو يدهشك أن الله تعالى يخاطب رسوله ﷺ بهذه العبارة (وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الغافلين)
فهذه العبارة القوية بقصد بها أن الرسول ﷺ لم يكن له أي علم بأخبار الأنبياء السابقين أو الأمم السابقة
وشأنه في ذلك ﷺ شأن كل قومه من العرب.
كما قال تعالى في موضع آخر: (تِلْكَ مِنْ أَنْبَآءِ الغيب نُوحِيهَآ إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَآ أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هذا)
فكان اخبار الرسول ﷺ عن قصة يوسف بهذه الدقة والشمول، والإيجاز دون ترك شيء من التفاصيل، من دلائل نبوته ﷺ .
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقيل أن كفار مكة التقوا ببعض اليهود، وجلسوا يتباحثون في أمر الرسول ﷺ فقال اليهود لكفار قريش: سلوا محمدًا لم انتقل آل يعقوب من الشام الى مصر، وسلوه عن قصة يوسف.
يعنى اذا كنتم تريدون أن تفحموا محمد، وتثبتوا أنه ليس نبيًا سلوه لم انتقل آل يعقوب من الشام الى مصر؟ لأن يعقوب وبنيه كان موطنهم الشام، فما الذي جعلهم ينتقلون الى مصر، وتزيد أعدادهم في مصر، حتى بعث موسي بعد ذلك بأربعمائة سنة، ووقعت أحداث خروج بنى إسرائيل من مصر؟ فنزلت سورة يوسف فيها الإجابة عن هذا السؤال، وفيها تفصيل لقصة يوسف.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
روى البيهقي في الدلائل بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما أن حبراً من أحبار اليهود دخل على الرسول ﷺ وهو يقرأ سورة يوسف، فجلس ليستمع، فلما انتهي الرسول ﷺ قال الحبر: يا محمد! من علمك هذا؟ قال: الله علمنيها، فرجع الحبر الى اليهود وقال لهم: والله أن محمداً ليقرأ قصة يوسف كما نزلت في التوراة، فانطلق الحبر بنفر من علمائهم حتى دخلوا علي الرسول ﷺ وجعلوا يستمعون إلى قراءته لسورة يوسف، فتعجبوا وقالوا: يا محمد! من علمك هذا؟ فقال ﷺ علمنيها الله، فأسلموا جميعًا عند ذلك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"
الملِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
|