الحلقة رقم (590)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات (4) و(5) و(6) من سورة "يُوُسُف"- ص 235
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ ﴿٤﴾ قَالَ يَٰبُنَيَّ لَا تَقۡصُصۡ رُءۡيَاكَ عَلَىٰٓ إِخۡوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيۡدًاۖ إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لِلۡإِنسَٰنِ عَدُوّ مُّبِين ﴿٥﴾ وَكَذَٰلِكَ يَجۡتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ ءَالِ يَعۡقُوبَ كَمَآ أَتَمَّهَا عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٞ ﴿٦﴾
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ ﴿٤﴾
هذه هي بداية قصة يُوسُفَ، وبدأت القصة برؤيا رآها نبي الله يوسف -عَلَيْهِ السَّلامُ- وهو غلام عمره اثنى عشر سنة،
قال تعالى:
(إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ) وأبيه هو نبي الله يعقوب -عَلَيْهِ السَّلامُ- ويعقوب هو ابن اسحق بن ابراهيم -على نبينا وعليهم الصلاة والسلام-
وسمي "يعقوب" بهذا الإسم لأنه نزل من بطن أمه وهو ممسكًا بعقب أخيه أو توأمه "عيسو" أو "العيص"
ولقب "يعقوب" باسرائيل، وابناءه وذريته هم بنو اسرائيل.
و"اسرائيل" في اللغة العبرية يعنى عبد الله،
"اسر" يعنى "عبد" و"ايل" يعنى الله، فاسرائيل يعنى "عبد الله"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ) وقرأت (يَٰآ أَبَتَ) بفتح التاء.
يَٰآ أَبَتِ يعنى يا أبي، والنداء يَٰآ أَبَتِ فيه تلطف في الخطاب، كما نقول: يَٰآ أبويا.
(يَٰٓأَبَتِ إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ)
كان يُوسُفَ -عَلَيْهِ السَّلامُ- له أحد عشر أخًا، فتعبير الرؤيا واضح أن الأحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبا هم أخوته.
وبالتالى (ٱلشَّمۡسَ) هو أبوه يعقوب (وَٱلۡقَمَرَ) هي أم يوسف.
يقول (رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ) يعنى رأي الشمس والقمر والنجوم تنحنى وتسجد له.
وهذا السجود اما مثل السجود في الصلاة، وفي هذه الحالة يكون سجود تحية وليس سجود عبادة.
كما سجدت الملائكة الكرام لآدم -عَلَيْهِ السَّلامُ- وكان ذلك جائزًا في شريعتهم.
أو أن السجود هنا المراد به الإنحناء، كما هي عادة اليابانيين الآن في التحية.
ومن ذلك قول الله تعالى (وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا) يعنى منحنين تواضعا لله تعالى.
وهذا هو الأقرب لأن الرؤيا تحققت بعد ذلك، وسجد له ابوه وامه واخوته.
في الآية رقم (100) يقول تعالى (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حقا)
وليس من المعقول أن يقبل يوسف أن يسجد له ابوه وأمه، وخصوصًا أن ابيه نبي عظيم وهو "يعقوب"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هذه كانت رؤيا يوسف -عَلَيْهِ السَّلامُ-
كان عمر يوسف حين راي هذه الرؤيا -كما قلنا- اثنتي عشر سنة.
ووقع تفسير الرؤيا بعد أربعين سنة.
وقيل أن الرؤيا الرديئة يظهر تعبيرها بعد فترة قريبة، أما الرؤيا الجيدة قيظهر تعبيرها بعد فترة طويلة.
وقالوا: والسبب في ذلك أن رحمة الله تقتضي أن لا يحصل الإعلام بوصول الشر إلا عند قرب وصوله حتى لا يظل الإنسان مغتمًا فترة طويلة.
أما الإعلام بالخير فيكون متقدمًا بزمن طويل، حتى يظل الإنسان في بهجة فترة طويلة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وبداية قصة يوسف برؤيا ونهايتها بتفسير هذه الرؤيا، يجعل هناك تشويق في القصة.
يعنى يجعل القاريء يتشوق كيف ستتحقق هذه الرؤيا.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
في التوراة أن أم يوسف وكان اسمها "راحيل" قد ماتت أثناء ولادتها لأخيه "بنيامين"
وهذا امر لم يرد فيه نص في القرآن ولا في السنة الصحيحة.
وطالما وردت في التوراة فهو أمر يحتمل الصدق ويحتمل الكذب.
وبعض المفسرين تبنوا هذه الرواية، وقالوا أن سبب حب "يعقوب" ليوسف وأخيه بنيامين أكثر من اخوتهما، هو أن أمهما قد ماتت، وأن يعقوب يريد أن يعوضهما عن فقد أمهما (إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا)
وقالوا أن قوله تعالى (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ) يعنى أبيه وزوجة أبيه، وكانت خالته، فهي بمنزلة أمه.
وأنا لا أوافق هذا الرأي
لأنه كلمة (أَبَوَيْهِ) تعنى الأب والأم لا تعنى الأب وزوجة الأب.
وليس هناك ما يدعو لصرف الكلمة عن ظاهرها.
وخصوصًا أن قصة يعقوب في التوراة مليئة بالتحريف الفج،
يعنى جعلوا يعقوب سرق النبوة من أخيه "عيسو"
ثم جعلوا "يعقوب" يصارع الله طوال الليل حتى الفجر وينتصر عليه.
ولذلك فحين يقولون أن أم يوسف توفيت أثناء ولادة أخيه بتيامين، وأنا عندي نص واضح في نهاية القصة (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ) فالذي اصدقه أن أم يوسف كانت موجودة في كل احداث القصة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(قَالَ يَٰبُنَيَّ لَا تَقۡصُصۡ رُءۡيَاكَ عَلَىٰٓ إِخۡوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيۡدًاۖ إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لِلۡإِنسَٰنِ عَدُوّ مُّبِين ﴿٥﴾
(قَالَ يَٰبُنَيَّ) بُنَيَّ تصغير ابن، وهذا أيضا فيه تلطف وتحبب في الخطاب.
(قَالَ يَٰبُنَيَّ لَا تَقۡصُصۡ رُءۡيَاكَ عَلَىٰٓ إِخۡوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيۡدًاۖ)
الكيد هو التدبير بخفاء.
(فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيۡدًا) كلمة (كَيۡدًا) مفعول مطلق، زيادة في التحذير، يعنى كيد عظيم، لا قدرة لك على مقاومته.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لماذا خشي يعقوب وحذر يوسف من أن يُعْلِم أخوته بهذه الرؤيا؟
لأن اسحاق ورث النبوة من أبيه ابراهيم، ثم ورث يعقوب النبوة من أبيه اسحاق، فكان ابناء يعقوب ينتظرون أن يرث النبوة واحدًا منهم.
وكل واحد من ابناء يعقوب منتظر أن ينال هذا الشرف، وهو أن يرث النبوة من أبيه يعقوب.
ولذلك قالوا بعد ذلك (ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فهذه الرؤيا التى رآها يوسف -عَلَيْهِ السَّلامُ- تدل وبوضوح على انه هو الذي سيرث النبوة من أبيه
بدليل أن أبوه نفسه سجد الى يوسف في الرؤيا.
ولذك توقع يعقوب ان اخوة يوسف اذا علموا بهذه الرؤيا فانهم سيحاولون ايذاء يوسف.
خصوصًا أنه ولا شك يعلم كراهية اخوة يوسف له، ويعلم ولا شك أن هناك قسوة في قلوب أبناءه، وهناك طيش في تصرفاتهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم قال يعقوب ليوسف (إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لِلۡإِنسَٰنِ عَدُوّ مُّبِين)
هنا يعقوب لا يريد أن يثير في نفس يوسف الكراهية لإخوته
فيقول له أن هذا الكيد الذي يحذر يوسف منه، هو من وسوسة الشيطان.
يعنى كأنه يقول له هم يحبونك، ولكنها وسوسة الشيطان هي التى يمكن أن تجعلهم يكيدون لك ويؤذونك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذه الاية أخذ منها العلماء، عدة أحكام ودروس:
أولًا: ليس كل انسان يؤتمن على سرك، ولذلك لم يقل يوسف سره الا لأبيه، قال تعالى (إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ) ثم أمره أبوه وأكد عيه أن يكتم هذا الأمر عن اخوته.
يقول "عبد الرحمن الشرقاوي" في كتابه "رسائل من القرآن" عن هذه الاية:
اعرف أين تضع سرك
ليس كل انسان يؤتمن
وليس كل موضوع يصح فيه البواح
لا تختلط باكملك بالناس واترك شيئا منك لنفسك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثانيًا أنه يجب على الإنسان في بعض الأحيان أن يخفي نعم الله عليه حتى لا يثير كراهية بعض النفوس الشريرة، والتى يمكن أن تلحق به الأذي.
يقول النبي ﷺ "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود. "
يقول أبو تمام: ليسَ الغَبِيُّ بِسَيِّدٍ في قَومِهِ .. لَكِنَّ سَيِّدَ قَومِهِ المُتَغابي
يعنى من الذكاء أحياناً أن تبدو وكأنك غبي، أو ألا تظهر كل مواهبك، وتزهو بها على الناس، لأن هذا يستفز بعض النفوس الشريرة، وتكون النتيجة ان يمكروا بك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثالثا أن الرؤيا الصادقة حالة شريفة يكرم الله بها بعض عباده،
يقول النبي ﷺ "الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة."
وهذا يدل على أن الرؤيا الحسنة لها مقام كبير، بدليل أنها جزء من النبوة.
وهي جزء من النبوة لأن رؤيا الأنبياء وحي من الله تعالى.
وفي صحيح مسلم أن الرؤيا ثلاثة: "فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه"
روى البخاري عن أبي قتادة يقول : كنت لأرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت رسول الله ﷺ يقول"الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها وليتفل ثلاث مرات ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره ."
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَكَذَٰلِكَ يَجۡتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ ءَالِ يَعۡقُوبَ كَمَآ أَتَمَّهَا عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٞ ﴿٦﴾
قال المفسرون أن هذا من تتمة كلام يعقوب لإبنة يوسف -عليهما السلام-
(وَكَذَٰلِكَ) يعنى وهكذا.
(يَجۡتَبِيكَ) يعنى يختارك ويصطفيك، ونحن نقول "جبت كذا من السوق" يعنى اخترته، واصلها "جبيت"
اذن (وَكَذَٰلِكَ يَجۡتَبِيكَ رَبُّكَ) يعنى يختارك ويصطفيك الله للنبوة والرسالة.
كما قنا أن الرؤيا تدل على أن يوسف سيرث النبوة من أبيه يعقوب، بل سيكون في درجة من القرب الى الله أكثر من أبيه يعقوب -عليه السلام- نفسه بدليل أن يعقوب سجد في الرؤيا الى يوسف.
(وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ)
يعنى وَيُعَلِّمُكَ تفسير الرؤي والأحلام.
وأطق على تفسير الرؤي "تأويل" لأنه بيان ما يؤول اليه الأمر.
وسميت الرؤي أحاديث لأن الإنسان عندما يحكيها ويتحدث بها، فهي مجرد أحاديث وليست لها حقيقة في ذلك الوقت.
اذن (وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ)
يعنى ويعلمك تفسير وتعبير الرؤي والأحلام.
وهذه موهبة من الله تعالى، وهذه الموهبة هي التى أخرجت يوسف من السجن، وجعلته عزيز مصر، وهي التى جعلت يوسف يعلم ما ستقبل عليه المنطقة من جفاف.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ومن أشهر من عرف بتعبير الرؤي ابن سيرين رحمه الله، و" ابن سيرين" من كبار علماء التابعين، وكان من أكثر الناس ورعًا.
ومن عجائب تعبيره للرؤي، أن رجلًا جاءه وقال له: رأيت كأني أبول دما، قال ابن سيرين: تأتي امرأتك وهي حائض؟ قال: نعم. قال: اتق الله ولا تعد.
وروي أن الإمام مالك رأى مَلَك الموت في المنام فقال له : يا مَلَك الموت كم بقي لي في الحياة ؟ فأشار مَلك الموت بكفه هكذا يعني بها خمسة ، فلما أفاق وقع الإمام مالك في حيرة شديدة ، أترى بقي له خمس سنوات أم خمسة أشهر أم خمسة أيام أم خمس ساعات ؟ فذهب إلى ابن سيرين وقص عليه الرؤيا، فقال ابن سيرين: يا إمام، يقول لك مَلَك الموت: إنّ هذا السؤال من خمسة أشياء لا يعلمها إلا الله .
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فاذن قول الله تعالى على لسان يعقوب (وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ) اذا كان ذلك من قول يعقوب ليوسف، فهذا يعنى أن يوسف -عَلَيْهِ السَّلامُ- أوتي هذه الموهبة، أو هذا العطاء من الله تعالي، وهو في هذه السن الصغيرة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم يقول تعالى (وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ) يعنى: وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُ عليك بالنبوة والمنزلة الرفيعة في الدنيا والآخرة.
(وَعَلَىٰٓ ءَالِ يَعۡقُوبَ) يعنى وعلى ذرية يعقوب، وهم بنو اسرائيل بأن جعل الله فيهم النبوة.
(كَمَآ أَتَمَّهَا عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰقَ)
كا أتم تعالى نعمته عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ وهما إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰاقَ بالنبوة والرسالة.
(إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٞ)
إِنَّ رَبَّكَ (عَلِيمٌ) بمن يختاره ويصطفيه لحمل رسالته، (حَكِيمٞ) يضع كل شيء في موضعه، فيضع الرسالة فيمن هو أهل لها.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اخيرًا قوله تعالى (إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ)
الى جانب أن هذه رؤيا ليوسف تحققت بعد ذلك بسنوات طويلة.
فان هذه الرؤيا من الناحية العلمية دقيقة دقة مطلقة.
فحتى وقت قريب كان الاعتقاد السائد عند علماء الفضاء أن عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة كواكب.
ثم اكتشف العلماء بعد ذلك أن هناك مجموعة هائلة من الكويكبات الصغيرة تدور بين المريخ والمشتري، أطلقوا عليها اسم "حزام الكويكيبات" أو "Asteroid belt" وأن هذه الكويكبات هي بقايا كوكب مُدَمّر كان يدور في هذا المكان ين المريخ والمشتري.
وأكبر هذه الكويكبات كوكب أطلقوا عليه اسم "سيريس" تبلغ مساحة سطحه مساحة العراق تقريبا.
وبذلك اعتبروا عدد كواكب المجموعة الشمسية عشرة كواكب، باعتبار الكوكب الذي كان موجودًا في هذا المدار، أو كوكب "سيرس" الذي يدور في هذا المدار.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وفي عام 2003 أعلن ثلاثة من العلماء عن اكتشافهم كوكب جديد، وهو آخر كواكب المجموعة الشمسية، أطلقوا عليه اسم سيدنا Sedna وهو اسم آلهة البحر عند الإسكيمو،
وتقدر الحسابات الفلكية أن الشمس لا يمكنها أن تجذب اليها كوكبا بعد ذلك.
وبذلك أصبح العدد النهائي لكواكب المجموعة الشمسية أحد عشر كوكبًا، وهي مرتبة بحسب البعد عن الشمس:
عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، سيريس، أو مدار الكويكبات الذي يعبر عن الكوكب الذي كان موجودًا في هذا المدار، ثم المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو، سيدنا، وهذا آخر ما وصل اليه واستقر عليه علماء الفلك
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وجاءت رؤيا يوسف، والتي عبرت عن أخوة يوسف الإثنى عشر بالكواكب، والتى تطابق أعدادهم أعداد كواكب المجموعة الشمسية، في آخر ما وصل اليه العلم الحديث.
وهذه من الإشارات العلمية الدقيقة في القرآن الكريم.
حزام الكويكبات
كوكب سيدنا Sedna
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
نستكمل قصة يوسف ان شاء الله في الحلقة القادمة
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"
الملِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
|