Untitled Document

عدد المشاهدات : 240

الحلقة (621) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم" تفسير وتدبر الآيتين (36) و(37) من سورة "الرَعد" (وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَفۡرَحُونَ.....

الحلقة رقم (621)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيتين (36) و(37) من سورة "الرَعد"- ص 254
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَۖ وَمِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ مَن يُنكِرُ بَعۡضَهُۥۚ قُلۡ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِۦٓۚ إِلَيۡهِ أَدۡعُواْ وَإِلَيۡهِ مَ‍َٔابِ ﴿٣٦﴾ وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم بَعۡدَ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِيّٖ وَلَا وَاقٖ ﴿٣٧﴾ 

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَۖ وَمِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ مَن يُنكِرُ بَعۡضَهُۥۚ قُلۡ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِۦٓۚ إِلَيۡهِ أَدۡعُواْ وَإِلَيۡهِ مَ‍َٔابِ ﴿٣٦﴾
(وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ) ٱلۡكِتَٰابَ هو التوراة والانجيل، وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ هم اليهود والنصارى.
فالآية تقول إن أهل الكتاب من اليهود والنصارى في استقبالهم للقرآن الكريم قسمان: 
القسم الأول: يقول تعالى
(يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ) فهؤلاء الذين آمنوا من اليهود والنصارى، وهؤلاء وصفهم القرآن بأن يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ من القرآن، لأن ما بأيديهم من الكتب تبشر بالرسول الخاتم ﷺ، وتبشر بنزول القرآن الكريم، فلابد أنهم كانوا ينتظرون، بل وفي شوق الى الرسول الخاتم والى نزول القرآن، فاذا تحقق هذا الأمر فلابد أنهم يفرحون به.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

وكان أول من فرح ببعثة الرسول ﷺ هو "ورقة بن نوقل" وكان نصرانيًا -وقيل كان يهوديًا- لما جاء جبريل الى الرسول ﷺ وهو في غار حراء لأول مرة، وذهب الرسول ﷺ الى "ورقة" وقص عليه ما حدث، 
قال "ورقة":
"يا ليتنى فيه جذَعًا" 
يعنى يا ليتنى كنت في هذا الوقت شابًا صغيرًا. 
لأن "ورقة" كان شيخًا كبيرًا طاعنًا في السن، فتمنى أن يكون صغيرُا حتى يصاحب الرسول ﷺ، 
ثم قال "يا ليتنى أكون حيًا حين يخرجك قومك" 
يا ربت أعيش حتى هذا الموقف -لما يخرج قومك من مكة- عشان أنصرك
ولكن ورقة مات بعد هذا اللقاء بأيام قليلة.

كان أول من فرح ببعثة الرسول ﷺ هو "ورقة بن نوقل"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ومن الذين فرحوا بالقرآن الكريم: النجاشي وأصحابه، والذين بكوا عند سماعهم القرآن حتى ابتلت لحاهم، وقال الله تعالى فيهم (وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق)

ومن الذين فرحوا بالقرآن : النجاشي وأصحابه
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ومن هؤلاء "عبد الله بن سلام" وكان من أحبار اليهود، يقول عندما قدم الرسول ﷺ المدينة، انجفل الناس قبله، يعنى كل الناس ذهبت مسرعة اليه، يقول فجئت في الناس لأنظر، فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ومن هؤلاء سلمان الفارسي، وكان أبوه من أعيان فارس، ومع ذلك ترك بلاده فارس، وأخذ يجوب الأرض سنوات طويلة يبحث عن الدين الحق، حتى علم من الأحبار والرهبان أن نبي آخر الزمان سيبعث في يثرب، فاتجه اليها، ثم عدا عليه بعض قطاع الطرق وهو في الطريق، وباعوه عبدًا، وظل في المدينة حتى بعث النبي ﷺ فامن به واتبعه.

ومن هؤلاء "سلمان الفارسي"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

فإذن قول الله تعالى (يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ) هم اليهود والنصارى الذين آمنوا بالرسول ﷺ فهؤلاء يفرحون بما أنزل من القرآن، لأن نزول القرآن هو تحقق ما بشرت به كتبهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

يقول تعالى (وَمِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ مَن يُنكِرُ بَعۡضَهُۥ)
هذا هو القسم الثاني من اليهود والنصارى. 
الحزب هو المجموعة من الناس الذين اجتمعوا على هدف معين.
مثل الحزب السياسي مجموعة عندهم أهداف سياسية مشتركة.
فهذا القسم الثاني من اليهود والنصاري "تحزبوا" وتجمعوا واتحدوا مع بعضهم البعض على عداوة الرسول ﷺ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

لماذا سماهم القرآن (ٱلۡأَحۡزَابِ)
وسموا الأحزاب لأنهم طوائف مختلفة ويكفر بعضهم بعضا، فالنصاري تكفر اليهود، واليهود تكفر النصارى، وطوائف النصارى يكفر بعضها بعضا، وكذلك طوائف اليهود، ومع ذلك فهم تجمعوا على أمر واحد، وهو عداوة الرسول ﷺ ومحاربته.
مثل غزوة الأحزاب: قبائل مختلفة، وتجمعوا على حرب الرسول ﷺ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

وقال تعالى (وَمِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ مَن يُنكِرُ بَعۡضَهُۥ) يعنى ينكرون بعض القرآن، 
يعنى لا ينكرون كل القرآن، ولكن ينكرون بعض القرآن.
لأن كتبهم لم تحرف بالكامل، هناك أجزاء حرفت وأجزاء لم تحرف.
فهم ينكرون الذي حرف، ولا ينكرون الذي لم يحرف.
فهم لا ينكرون كثير من قصص الأنبياء التى كانت متفقة مع كتبهم، ولا ينكرون الأحكام والتوجيهات التي تتفق مع كتبهم، ولكنهم كانوا ينكرون ما جاء في القرآن من أن عزير ليس ابن الله، وأن عيسى -عليه السلام- هو عبد الله ورسوله، وأنه ليس باله أو ابن إله ولا جزء من اله.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ثم يقول تعالى (قُلۡ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِ)
يعنى قُلۡ لهم: إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِ
إشارة الى أن ما ينكرون من القرآن هو ما يخص وحدانية الله تعالى.
لأن النصاري يقولون بالتثليث.
ويعتقدوا أن المسيح هو الله، يعنى الله حل في جسد المسيح، وأن المسيح ابن الله ولا جزء من الله.، وهذا شرك بالله تعالى.
وكذلك اليهود عندهم عزير ابن وعندهم تشبيه لله.
ولذلك قال تعالى
(قُلۡ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِ)
(إِلَيۡهِ أَدۡعُواْ) يعنى الي عبادته وحده أَدۡعُواْ الناس.
(وَإِلَيۡهِ مَ‍َٔابِ) وَإِلَيۡهِ أرجع في أموري كلها.
واليه الرجوع يوم القيامة.
وما دمت سأرجع الى ربي يوم القيامة، وسأقف بين يديه، فلابد أن أعد العدة لهاذا الموقف.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم بَعۡدَ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِيّٖ وَلَا وَاقٖ ﴿٣٧﴾
هذه الآية في سياق الرد على المشركين الذين لم يكتفوا بمعجزة القرآن الكريم، وطلبوا معجزة مادية حسية غير القرآن الكريم.
(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ) الكاف للتشبيه، يعنى كما أنزلنا الكتب السماوية على رسلنا، أنزلنا عليك هذا القرآن الكريم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ثم قال تعالى عن القرآن (حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ)
(حُكۡمًا) يعنى أنزل الله -تعالى- القرآن حاكمًا يحكم بين الناس، 
يعنى يقول هذا على حق وهذا على الباطل.
ويحكم بين الناس بتشريعاته وأحكامه.
وجاء القرآن بوصف المبالغة فقال حكما

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

كمن تصف قاضِ عادل، فبدلًا من أن تقول إن هذا القاضي عادل، تقول "هذا قاضٍ عدل" كأن العدل قد تجسَّم في هذا القاضي.
فقال تعالى (حُكۡمًا) يعنى حاكمًا بين الناس على سبيل المبالغة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(عَرَبِيّٗاۚ) يعنى نزل بلغة العرب التي هي أغنى اللغات وأجملها.
وفيه التعريض لمن كفر من العرب أن هذا القرآن نزل بلغتهم، وهذه نعمة من الله تعالى، فكان المفروض ان يقابلوا هذه النعمة بالشكر وبالإيمان بالقرآن الكريم، وليس بالكفر والعناد.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ثم يقول تعالى (وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم) يعنى وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم في طلب معجزات غير القرآن الكريم. 
(بَعۡدَ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ) يعنى من بعد ما نزلت عليك الآيات التي فيها الرد على المشركين والتي يطلبون فيها آيات غير القرآن الكريم، والتي منها أنه، حتى لو تحققت هذه المعجزات التي طلبوها من تسيير الجبال وتفجير الأنهار واحياء الموتى وغير ذلك، حتى لو تحققت هذه الخوارق فلن يؤمنوا.
وأن هذه المعجزات لم يطلبها هؤلاء المعاندون على سبيل الجد، وانما على سبيل السخرية والاستهزاء.

(مَا لَكَ مِنَٱللَّهِ مِن وَلِيّٖ وَلَا وَاقٖ)

( مِن وَلِيّٖ) يعنى ناصر ينصرك من الله تعالى.
(وَلَا وَاقٖ) ولا من يقيك ويحميك من عذاب الله -تعالى- وغضبه.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ويمكن أن يكون المعنى عام، والخطاب للأمة كلها.
(وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم)
يعنى ان تركت القرآن الكريم وما فيه شرائع وأحكام 
(وَٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم) واتبعت أي أحكام غير الكريم، 
(بَعۡدَ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ) وهو الوحي. 
(مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِيّٖ وَلَا وَاقٖ).

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

والخطاب في هذه الآية للرسول ﷺ والمراد به أمته.
ولكن جاء الخطاب للرسول ﷺ للتحذير والتأكيد.

كما قال الرسول ﷺ:
“وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها”
لو فاطمة سرقت لقطعت يدها، فما بالك بغير فاطمة.
فهذا للتأكيد والتحذير.
هنا أيضأ الله تعالى يقول لو اتبع الرسول ﷺ أهواءهم – وهذا على سبيل الفرض لأنه معصوم– وهو أكرم الناس عندي لعاقبته بكذا بكذا.
فما بالك بمن هو غير الرسول ﷺ.

تعليقًا على قول الله تعالى (وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ)
هذه نسخة مترجمة لمعاني القرآن الكريم
الموضوع ان ابنى وهوه في أحد المدارس الانترناشيونال اميريكان
عاوز يقرأ القرآن .. فطلب منى أني اشتري له نسخة باللغة الإنجليزية.
فاشتريت هذه النسخة باللغة الإنجليوية
الحقيقة مش أول ما طلب منى الموضوع ده أنا سمعت كلامه ورحت اشترتهوله ..
قعدت فترة طويلة أن أحاول أقنعه ان يحاول انه يقرا القرآن باللغة العربية وحأساعده..
قلتله انته مش بتقرا قرآن انته بتقرأ تفسير قرآن 
طب تعالى اقرأ معيا بالعربي وحشارحلك وحأساعدك
 وبعدين اقرأ التفسير الإنجليش ما فيش مشكلة..
رفض تماما كل ده.. هوه مصمم اذا كنت حاقرأ القرآن لازم بالانجليش..

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

عاوز أقول أد ايه هذا امر مؤسف جدًا
ان شبابنا يكون غير قادر على قراءة القرآن باللغة العربية وبيقرأه بلغة أخري..
ليه لأنه في مدرسة انترناشيونال
وفي المدارس الانترناشيونال اللغة العربية لا تضاف للمجموع.
وبالتالي من الطبيعي ان الطالب ما بهتمش باللغة العربية 
وبيدوله آخر السنة كام شيت يقرأهم وكده كده مش حيسقطوا حد.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

لكن مؤخرًا ان قرار السيد وزير التربية والتعليم 
ان مادة اللغة العربية ومادة التاريخ تكون لها نسبة في المجموع في المدارس الانترناشيونال 
وهذا قرار صائب جدُا.
أنا باقول الكلام ده أولًا باشيد بقرار السيد وزير التربية والتعليم
وباقول ياريت كل الدول العربية تعمل كده.
أن اللغة العربية يكن لها نسبة تتضاف للمجموع في المدارس الانترناشيونال.
ما ينفعش الموضوع يوصل ان مسلم عربي لما ييجي يقرأ القرآن يقرئه باللغة الإنجليزية.
.
وعاوز أكلم شبابنا 
انتم ما تعرفوش ان المسلمين الغير عرب قد ايه بيحسدوكي.
طبعا الحسد بمعناه الحلو يعنى.
بيحسدوكوا ان القرآن باللغة بتاعتك 
كان هناك استاذ رياضيات امريكي اسمه جفري لانج
قرأ  القرآن وأسلم.
ثم ظل سنوات يتعلم اللغة العربية حتى يقرأ القرآن باللغة العربية.
وغيره الكثيرين 
يعنى الكثيرين الذي اعتنقوا الإسلام من غير العرب 
بذل جهدا جبارًا في تعلم اللغة العربية واتقانها حتى يتمكن من قراءة القرآن باللغة العربية.

جفري لانج

الكثيرين من غير العرب 
يبذلون جهدا جبارًا في تعلم اللغة العربية

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

فقوله تعالى (وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ)
وفيه التعريض لمن كفر من العرب أن هذا القرآن نزل بلغتهم، وهذه نعمة من الله تعالى، فكان المفروض ان يقابلوا هذه النعمة بالشكر وبالإيمان بالقرآن الكريم، وليس بالكفر والعناد.

        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇