الحلقة رقم (626)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات من (1) الى (4) من سُورَة "إبْرَاهِيم" صفحة (255)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(الٓرۚ كِتَٰبٌ أَنزَلۡنَٰهُ إِلَيۡكَ لِتُخۡرِجَ ٱلنَّاسَ مِنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذۡنِ رَبِّهِمۡ إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ ﴿١﴾ ٱللَّهِ ٱلَّذِي لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَوَيۡلٞ لِّلۡكَٰفِرِينَ مِنۡ عَذَابٖ شَدِيدٍ ﴿٢﴾ ٱلَّذِينَ يَسۡتَحِبُّونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَيَبۡغُونَهَا عِوَجًاۚ أُوْلَٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلِۢ بَعِيدٖ ﴿٣﴾ وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِۦ لِيُبَيِّنَ لَهُمۡۖ فَيُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ ﴿٤﴾
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(الٓرۚ كِتَٰبٌ أَنزَلۡنَٰهُ إِلَيۡكَ لِتُخۡرِجَ ٱلنَّاسَ مِنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذۡنِ رَبِّهِمۡ إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ ﴿١﴾
(الٓر) من الحروف المقطعة التي افتتحت بها بعض سور القرآن.
وقد تحدث كثير من العلماء في المراد من الحروف المقطعة.
وهناك حلقة خاصة عن الأحرف المقطعة، ساتركها في اول التعليق
وأشهر ما قيل في الأحرف المقطعة أن القرآن جاء بها في أول بعض السور لتحدي العرب الذين لم يؤمنوا بالقرآن.
كأن الله تعالى يقول لهم أن هذا القرآن مؤلف من نفس الحروف التي تتحدثون بها ، ومع ذلك فأنتم عاجزون على ان تأتوا بمثلة أو بعشر سور من مثله أو حتى سورة واحدة من مثله، مع أنكم أهل اللغة والفصاحة والبلاغة.
ولذلك غالبًا بعد الحروف المقطعة يأتي ذكر القرآن الكريم.
كما في هذه السورة الكريمة يقول تعالى: (الٓرۚ كِتَٰبٌ أَنزَلۡنَٰهُ إِلَيۡكَ)
يعنى: الٓرۚ هذا الكتاب أنزلناه اليك من هذه الحروف.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(كِتَٰبٌ أَنزَلۡنَٰهُ إِلَيۡكَ لِتُخۡرِجَ ٱلنَّاسَ مِنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ)
يعنى هذا هو الغرض الذي أنزل الله –تعالى- القرآن لأجله.
أن يُخرج ٱلنَّاسَ، كل ٱلنَّاسَ.
لأن الرسول ﷺ بعث الى كل الخلق.
(مِنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ)
مِنَ ظُّلُمَاٰتِ الكفر والضلال، إِلَى نُّورِ الإيمان الهداية.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذا المعنى متكرر في القرآن كما قال تعالى
(الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وجمع ٱلظُّلُمَٰاتِ وافرد ٱلنُّورِ، لأن الكفر طرقه كثيرة، أما الإيمان فهو طريق واحد. (هناك 4000 ديانة في العالم)
وعبر عن الكفر بٱلظُّلُمَٰات وعن الهداية بٱلنُّورِ.
لأن المنغمس في الكفر والمعصية يكون متحير ومضطرب كمن يتخبط في الظلام.
أما المؤمن فيكون مطمئنًا كمن هو في مكانٍ نيّر.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(بِإِذۡنِ رَبِّهِمۡ)
يعنى الرسول ﷺ هو مبلغ فقط، أما الإخراج مِنَ ٱلظُّلُمَٰاتِ إِلَى ٱلنُّورِ فهو بِإِذۡنِ الله وارادته ومشيئته وتوفيقه.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ)
يعنى إِلَىٰ طريق الله تعالى.
والصِرَٰطِ لغة هو الطريق المستقيم.
وهو الطريق الذي يوصل الى الغاية من أسهل طريق.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ)
(ٱلۡعَزِيزِ) الذي يَغلب ولا يُغلب.
والذي يعز أولياؤه على أعدائه.
وإذا كنت مع العزيز فأنت عزيز.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(ٱلۡحَمِيدِ) يعنى الذي يحمد على جميع أفعاله وأحكامه
يوم القيامة يكشف الله للعبد عن كل شيء ساقه اليه في الدنيا.
لماذا جعله مريضًا، لماذا جعله عقيمًا، لماذا جعله كل ذريته من الإناث، لماذا جعله ضعيفًا، لماذا جعله كفيفًا، لماذا جعله معذبًا، لماذا جعلها لا تتزوج.
يكشف الله للعبد يوم القيامة عن الحكمة في كل شيء ساقه اليه في الدنيا.
فلا يسع العبد الا أن يحمد الله أن جعله مريضًا، أو عقيمًا أو ضعيفًا أو غير ذلك.
لو علمتم الغيب ما اخترتم الا الواقع.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
كان رجلًا أعرابيًا يطوف بالكعبة وهو يدعو ويقول "اللهم ارضي عنى"
فكان وراءه الشافعي وسمعه، فقال له: يا هذا أرضي عن الله حتى يرضى عنك.
قال الرجل: وكيف أرضى عنه ؟
قال الشافعي: إذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة، فقد رضيت عن الله.
إذا رضيت عن الله وأنت في نعمة فهذا طبيعي، ولكن المطلوب أن ترضى عن الله وقت الشدة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
بعد معركة أحد، وبعد الهزيمة المريرة، بعد أن كان الجيش منتصرًا في أول المعركة، وبعد أن دفن الرسول ﷺ بيديه سبعين من أصحابه ودفن عمه وأخيه في الرضاعة حمزة وكان من أحب الناس اليه.
قال النبي ﷺ لصحابته "استووا حتى اثنى على ربي عز وجل"
ووقف الصحابة خلف النبي ﷺ ورفع يديه وأخذ يثنى على الله تعالى، في دعاء طويل، وبدأ هذا الدعاء بقوله "اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت......"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فمن معاني (ٱلۡحَمِيدِ) يعنى المستحق الحمد على كل قضاءه
ومن سلك طريق الحميد، فإن عاقبته محمودة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(ٱللَّهِ ٱلَّذِي لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَوَيۡلٞ لِّلۡكَٰفِرِينَ مِنۡ عَذَابٖ شَدِيدٍ ﴿٢﴾
(ٱللَّهِ) ينطق لفظ الجلالة بالكسر، وهذا -كما يقولون- من الألغاز النحوية.
وهو ينطق بالكسر لأن لفظ الجلالة بدل.
معنى بدل يعنى ممكن أن يكون بدل لما قبله.
يعنى بدلًا من أن نقول (إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ)
يمكن أن نقول (إِلَىٰ صِرَٰطِ الله)
ففي علم النحو نقول ان لفظ الجلالة (الله) بدل.
و(ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ) مبدول منه.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وفي علم النحو أيضًا البدل من "التوابع" يعنى يتبع المبدول منه في الحركات.
فاذا كان المبدول منه مرفوع يكون البدل مرفوع.
إذا كان المبدول منه منصوب يكون البدل منصوب.
إذا كان المبدول منه مكسور -كما في هذه الآية- يكون البدل مكسور.
هنا المبدول منه (ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ) مكسور.
فجاء البدل وهو لفظ الجلالة (الله) الحركة مكسورة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لو أعربنا هذا الجزء:
(إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ * الله....)
(إِلَىٰ) حرف جر
(صِرَٰطِ) اسم مجرور بالى وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
(ٱلۡعَزِيزِ) نعت أو صفة للصراط، مجرور وعلامة جره الكسرة.
(ٱلۡحَمِيدِ) نعت ثان للصراط مجرور وعلامة جره الكسرة.
(الله) بدل من (ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ) مجرور وعلامة جره الكسرة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هذه القراءة بالكسر في حفص وغيره من جمهور القراء.
أما في قراءة حمزة والكسائي وخلف فتقرأ بالرفع.
فنقول: (ٱللَّهُ ٱلَّذِي لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ)
فتعرب (الله) في هذه القراءات كخبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو"
فيكون المعنى: (إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ * هو اللهُ ٱلَّذِي لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ...)
ويكون (اللهُ) مرفوع على انه خبر لهذا المبتدأ.
أما بقية القراءات ومنها "حفص بن عاصم" كما ذكرنا و"ورش"، فتقرأ (الله) بالجر على اعتبارها بدلًا من (ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى: (ٱللَّهِ ٱلَّذِي لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ)
يعنى ٱلَّذِي يملك -وحده- جميع مَا فِي ٱلسَّمَٰاوَٰاتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَوَيۡلٞ لِّلۡكَٰفِرِينَ مِنۡ عَذَابٖ شَدِيدٍ)
تهديد ووعيد للمشركين
قيل المعنى أنهم يولولون من شدة العذاب، ويضجون منه، ويقولون: يا ويلاه.
وهذا مثل قوله تعالى في سورة الفرقان (دَعَوْاْ هُنَالِكَ ثُبُوراً)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقيل الويل وادٍ في جهنم يسيل فيه صديد أهل جهنم.
نحن نعلم أن الوادي هي الأرض المنخفضة التي تجري فيها المياه بعد الأمطار.
هذا الوادي في جهنم يجري فيه صديد أهل جهنم والعياذ بالله.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لو خشيت الله كما تخشي انسانًا قويًا ذو سلطة، ويراقبك في كل لحظة
لو خشيت الله كما تخشي هذا الإنسان لما ارتكبت معصية واحدة.
أوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء، قل لقومك:
ما بالكم تسترون الذنوب من خلقي وتظهرونها لي. إن كنتم ترون أني لا أراكم فأنتم مشركون بي، وإن كنتم ترون أني أراكم فلم تجعلوني أهون الناظرين إليكم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(ٱلَّذِينَ يَسۡتَحِبُّونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَيَبۡغُونَهَا عِوَجًاۚ أُوْلَٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلِۢ بَعِيدٖ ﴿٣﴾
ثم يصف الله -تعالى- هؤلاء الكفار بجملة من الصفات والتي كانت سببًا في هلاكهم، فيقول تعالى:
(ٱلَّذِينَ يَسۡتَحِبُّونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ)
يعنى يفضلون ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ.
وكلمة (يَسۡتَحِبُّونَ) غير "يحبون" لأن السين والتاء للتأكيد.
فمعنى يَسۡتَحِبُّونَ يعنى يحبون حبًا شديدًا.
فهؤلاء يفضلون الدنيا على الآخرة لحبهم الشديد وتعلقهم بشهوات الدنيا.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذا هو سبب وجود الملحدين أو اللادينيين، أو الكفار.
هناك 750 مليون شخص ملحد في العالم، 15% من سكان العالم ملحدين.
كيف يوجد هذا العدد الكبير جدًا من الملحدين في العالم، مع أن الإلحاد، وانكار وجود خالق لهذا الكون أمر لا يقبله أي عقل.
سأل الأصمعي أعرابي: بم عرفت ربك؟ قال: البعرة تدل على البعير، وآثار الأقدام على المسير، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج ألا تدل على اللطيف الخبير.
السبب أن هؤلاء يعلمون أن الدين له متطلبات، وله قيود على شهوات النفس، وهم لا يريدون هذه القيود على شهوات أنفسهم.
"حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ما زال الى الآن هناك من يعبد الأصنام، 500 مليون شخص يعبدون الأصنام، حوالي 5% من سكان العالم.
هؤلاء يعبدون الأصنام، مع أنه أيضًا أمر لا يقبله أي عقل، ولكن لأن هذه الأصنام ليس لها أي متطلبات.
يبقي بيشبع في نفسه الحاجة الفطرية لوجود إله، وفي نفس الوقت، هذا إله ليس له أي متطلبات.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(ٱلَّذِينَ يَسۡتَحِبُّونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا عَلَى ٱلۡأٓخِرَةِ)
إذا حصلت الدنيا بغضب الله، تذهب الدنيا ويبقي غضب الله
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ)
ويصدون غيرهم عن الإيمان بالله تعالى، وعن اتباع الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
نحن نر الآن: إذا حاول شخص غير مسلم أن يدخل في الإسلام، تقوم الدنيا ولا تقعد، الدنيا كلها تحاربهن يمكن أن يصل الأمر الى قتله ولكن لا يدخل في الإسلام.
هؤلاء يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَيَبۡغُونَهَا عِوَجًا)
عاوزين الحال المايل.
عاوزين النساء تكون سافرة وتلبس ميهوات
عاوزين حرية الشذوذ
عاوزين عدم الإلتزام بقوانين الميراث، ولا أي حكم من أحكام الشريعة.
عاوزين حرية تناول الخمور والمخدرات.
عاوزين الولد لما يقابل البنت يقبلها.
يمنعوا النساء من نزول حمام السباحة بالمايوه الشرعي، يقولك لازم تتعري.
ممثل يجلس في لقاء تلفزيوني ويقول عاوزين نسبة عري في التلفزيون
عايزين الحال المايل. (وَيَبۡغُونَهَا عِوَجًا)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(أُوْلَٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلِۢ بَعِيدٖ)
يعنى هؤلاء بعيدين عن الحق بعدًا كبيرًا.
واحد مشي في طريق خطأ وفضل ماشي 200 كيلو
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِۦ لِيُبَيِّنَ لَهُمۡۖ فَيُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ ﴿٤﴾
سبب نزول الآية أن قريش قالوا: ما بال الكتب كلِّها أعجمية، وهذا عربي!.
يعنى التوراة الأصلية كتبت بالعبرية
والإنجيل الأصلى كتب باليونانية
فقال (وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ)
يعنى وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ من قبلك
(إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِ) يعنى إِلَّا بِلغة قَوۡمِهِ.
ويقول ابن عباس في هذه الآية أن القرآن نزل بلهجة يفهمها كل العرب، فقيل ان القرآن نزل بلهجة قبائل "سعد بن بكر بن هوازن" وكانت هي أفصح العرب، وكانت لهجتهم مفهومة لكل العرب.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(لِيُبَيِّنَ لَهُمۡ)
يعنى يوضح لهم ويشرح لهم.
في آيات أخري قال تعالى (ما على الرسول الا البلاغ المبين)
يعنى ينقل كلام الله وأوامره ونواهيه دون زيادة أو نقصان.
أما في هذه الآية فهناك وظيفة اضافية، وهي أن يبين يعنى يوضح ويشرح ويفسر ويفهم ويضرب الأمثلة.
اذن هناك وظيفتين للرسل أن ينقل كلام الله كما هو بدون زيادة ولا نقصان، وأن يبين لهم أن يشرح ويفهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وما أمر به الرسل نحن مأمورون به
قال تعالى: (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي)
فنحن كمسلمون مأمورون بأن نوصل رسالة الإسلام الى كل الناس في كل مكان في العالم.
ومطلوب مننا أننا نحقق في هذه المهمة الشرطين المذكورين في الآية:
الأول: أن نعرض الإسلام على الناس بلغتهم، قال تعالى (إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِ)
يعنى هناك الآن حوالي 7000 لغة مستخدمة.
لابد أن يعرض الإسلام بكل هذه اللغات الـ 7000
القرآن الكريم ترجم الى 114 لغةـ هذا قليل، لابد أن يترجم القرآن الى الـ 7000 لغة، ايه المشكلة لما حد من اللى بيسمعنا دلوقتي، يكون مشروع حياته، وهدف حياته أن يترجم القرآن الى لغة جديدة لم يترجم اليها من قبل.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أعرف شابا تعلم الصينية خصيصًا حتى يدعو الصينيين الى الإسلام.
عدد الصينييون اقترب من المليار والنصف يعنى 17% من سكان العالم
نحن في حاجة الى آلاف الدعاة الذين يجيدون الصينية.
وآلاف الدعاة الذين يجيدون اللغات الهندية.
ودعاة بجميع اللغات الموجودة في العالم.
تعلم هذه اللغات واجادتها ودعوة الناس بها فرض كفاية على المسلمين.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
"عبد الرحمن السميط" طبيب كويتيى
تعلم اللغات الأفريقية المحلية، حتى يدعوا الأفارقة الموجودون في القري والغابات الأفريقية، وسافر أفريقيا، وعاش في افريقيا 29 عام
وكانت النتيجة أن أسلم على يديه الملايين من قارة أفريقيا.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
الشرط الثاني أن نعرض الإسلام بطريقة واضحة وطريقة جيدة، ولابد في نفس الوقت أن نزيل الشبهات عن الإسلام بأنه دين ارهاب وقتل وظلم للمرأة وغير ذلك.
قال تعالى (لِيُبَيِّنَ لَهُمۡ) يعنى ليوضح ويشرح ويفهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولذلك قالوا إن هذه الآية فيها اشكال كيف يقول تعالى (وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِ) والرسول ﷺ قد أرسل الى الناس كافة، وهو لا يتكلم الا العربية
والرد على ذلك ان الرسول ﷺ أرسل الى العرب بلغتهم، ثم من يبلغ عن الرسول ﷺ من أتباعه ﷺ -وهم نحن- يكون بلغة من أرسل إليهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اشكال آخر: إذا كانت معجزة القرآن في بلاغته وفصاحته، فكيف لغير العرب أن يتبينوا هذه المعجزة وهم لا يفقهون العربية.
والرد على ذلك أن اذعان العرب وعجزهم -وهم أهل الفصاحة والبلاغة واللغة- عن أن يأتوا بمثل القرآن أو بسورة واحدة من القرآن، هو اثبات لمعجزة القرآن وهو حجة على غير العرب.
كما قامت الحجة في معجزة موسي بإذعان السحرة.
وفي معجزة عيسى بإذعان الأطباء.
إذا كان السحرة نفسهم قالوا إن عصا موسي ليست سحر.
إذا كان أكبر أطباء العالم في ذلك الوقت قالوا إن ابراء الأكمه والأبرص ليس من عمل الطب.
فإذن كان ذلك حجة على غيرهم.
فكذلك في معجزة القرآن إذا كان العرب أنفسهم -وهم أهل الفصاحة والبلاغة- أقروا أن هذا القرآن ليس من كلام البشر، فهذا دليل لغير العرب على اعجاز القرآن.
أمر آخر أن اعجاز القرآن ليس مقتصرًا فقط على أسلوبه وفصاحته،
كان أسلوب القرآن وفصاحته هو أبرز أوجه اعجاز القرآن وقت نزوله على العرب.
ولكن مع انتشار الإسلام في بقاع لا تتحدث العربية، بل ومع ابتعاد العرب أنفسهم عن لغتهم، بدأت تظهر جوانب أخري لإعجاز القرآن الكريم، لعل أبرزها الان الإعجاز العلمي، ونحن في عصر العلم، مئات الآيات الآن فيها إشارات علمية لم يصل اليها العلماء الا بعد نزول القرآن بمئات السنين، وهناك الإعجاز التشريعي، عندما جائت الحملة الفرنسية الى مصر انبهروا بقوانين الشريعة الإسلامية، ونقلوا هذه القوانين، ومازل القانون المدني الفرنسي، مستوحي من الشريعة الإسلامية، والإعجاز الغيبي، الإعجاز العددي، والاعجاز التربوي، والإعجاز في التناسق والترابط، والاعجاز في التأثير النفسي والروحي، القرآن له تأثير على النفوس حتى لغير المسلمين.
وهكذا ظل القرآن العظيم وسيظل الى قيام الساعة كتابًا معجزًا وحجة على العرب وغير العرب الى قيام الساعة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَيُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ)
يعنى غاية الرسول أن يبلغ ويبين، أما الهداية والضلال فبيد الله وحده.
وممكن أن يكون المعنى فَيُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ الضلالة.
قال تعالى (والله لا يهدي القوم الكافرين)
وَيَهۡدِي مَن يَشَآء الهداية.
(والذين اهتدوا زادهم هدي ولآتاهم تقواهم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ)
(ٱلۡعَزِيزُ) الذي لا يغلب على مشيئته.
(ٱلۡحَكِيمُ) الذي يضع كل شيء في موضعه.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"
لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
|