Untitled Document

عدد المشاهدات : 2248

شروط الإمامة في الصلاة

 سؤالي هو باختصار شروط الامامه ياريت كل حاجه تخص الامامه علي فكره انا عايش في السعوديه علشان الاجابه تكون شامله كل حاجه وهكتب بعض النقاط الي عاوز استفسر عنها 

- الامامه من حيث السن

-الامامه لمن احق اهل البلد ام المغترب

- هل للغه دخل في تحديد الامامه بمعني لو هناك مسلم بلسان عربي وهناك مسلم بلسان غير عربي ايهما احق بالامامه

    -هل وقت دخول المسجد له علاقه بالامامه بمعي لودخلت المسجد وقت الاقامه ممكن اتقدم للامامه

  بالنسبه للامام لو الامام يصلي بسرعه هل يجب اتباعه حتي لو لم اكمل قراتى بمعني لو رفع من السجود فبل ان اكمل سبحان ربي الاعلي هل يجب علي ان ارفع من   السجود وكذلك لو لم اكمل الفاتحه ثم ذهب الي الركوع هل يجب علي اتباعه

وجزاك الله عني كل خير

محمد شوقي

 


الأستاذ/ محمد شوقي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شروط الإمامة ذُكِرًت في حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- الذي رواه مسلم وغيره من حديث ابن مسعود "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، وإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا، ولا يؤم الرجل في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه"

وقول الرسول –صلى الله عليه وسلم-"أقرؤهم لكتاب الله" من الأمور التى فيها آراء علماء: فذهب البعض الى أنه الأكثر حفظًا، وذهب البعض الى أنه الأكثر اتقانًا وظبطًا لأحكام التلاوة، فيمكن الأخذ بأي من الرئيين

والرأي عندي هو "أقرؤهم لكتاب الله" وهو أكثرهم حفظًا واتقانًا لأحكام التلاوة معًا، فاذا كان أحدهم أكثر حفظًا ولكن لا يعرف الأحكام الأساسية للتلاوة، فأولى منه الأقل حفظًا وملم بأحكام التلاوة الأساسية، واذا كان هو الأكثر حفظًا ويعرف الأحكام الأساسية للتلاوة، فهو أولى من الأقل حفظًا حتى وان كان أكثر اتقانًا للقراءة

فاذا كانوا في القراءة سواء فأكثرهم علمًا وثقافة دينية، فان كانوا في العلم سواء فأكبرهم سنًا

 

وبالنسبة لأهل البلد أو المغترب فليس هذا من الشروط أو من الأمور التى تؤخذ في الاعتبار عند تحديد الأولى بالإمامة

 

وليس للغة دخل في تحديد الأولى بالإمامة، وذلك في اطار ما ذكرناه من تفسير قول الرسول –صلى الله عليه وسلم-  "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله"

 

وليس لوقت دخول المسجد علاقة بالإمامة، فلو دخل الأحق بالإمامة وقت الإقامة أو حتى بعدها فيمكن أن يتقدم

 

ولو كان الإمام يصلى بسرعة، فيجب اتباعه حتى ولو لم تكمل القراءة أو التسبيح، ولا يجوز التأخر عن الإمام

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ/ وائل فوزي