· السؤال
هل حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- أن "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ" سببه أن الحسنة بعشر امثالها، فالذى يصوم شهر رمضان كأنه صام عشرة اشهر ثم يصوم ستا اخرى بستين يوما فكأنه بذلك صام العام كله
الإجابة:
· عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم- قَالَ "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ" رواه مسلم والتُرمذي
· وقد قال بعض العلماء فى شرح هذا الحديث ان الحسنة بعشر امثالها، فالذى يصوم شهر رمضان كأنه صام عشرة اشهر ثم يصوم ستا اخرى بستين يوما فكأنه بذلك صام العام كله
· وهذا التفسير العددي ليس صحيحًا، لأنه لم يثبت اى فضل لصيام تلك الايام الست من شوال، فلو كان هذا التفسير صحيحا لكان الحديث هو "من صام رمضان ثم اتبعه بأى ستة ايام اخرى من العام كان كصيام الدهر" ولكن تخصيص سته ايام من شوال يعنى ان لهذه الايام الست من شوال فضلها الخاص، ولعل هذا الفضل هو ان من يصوم رمضان ثم ستا من شوال يكتب له ثواب صيام الدهر كله وذلك فى كل عام والله أعلم
اللهم تقبل اعمالنا فى رمضان وثبتنا على ما كنا عليه فى رمضان
|