Untitled Document

عدد المشاهدات : 476

الحلقة (251) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم" تدبر الآيتين (1) و(2) من سُورَةِ "النِسَاء "قول الله -تَعَالي- (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا

تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم
الحلقة الحادية والخمسون بعد المائتين
تدبر الآيتين (1) و(2) من سورة "النِسَاء"

❇        

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا (2) 
❇        

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ) النداء لكل الناس، وهذا دليل على أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أرسل الى الناس كافة.
(اتَّقُوا رَبَّكُمُ) أي خافوا ربكم فائتمروا بأوامره واجتنبوا نواهيه.
(الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) وهو آدم عليه السلام
(وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) وهي أمنا حواء.
في الحديث الصحيح أن حواء خلقت من ضلع آدم
وورد في التوراة أن آدم ألقى عليه النوم، ثم خلق الله حواء من ضلع من أضلاعه، فلما استيقظ ورآها مال إليها ، لأنها  خلقت من جزء من أجزائه . 
وقال بعض المفسرون أن (خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) أي من جنسه حتى يسكن اليها.
 (وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً)
البث هو النشر والتفريق، كما نقول "بث مباشر"
يقول تعالى في سورة الغاشية في وصف الجنة (وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ) أي بسط متفرقة
والمعنى‏:‏ ونَشَرَ مِنْهُمَا، أي مِنْ آدَمَ وَحَوَّاءَ ‏)‏رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً‏(

❇        

والمعنى أن الله تعالى يعطف الناس بعضهم على بعض، ويقول أنكم جميعًا أيها الناس أبناء رَجُلٍ وَاحِدٍ وَأُمٍّ وَاحِدَةٍ، وأن البشر كلهم أخوة في النسب.
فلا يتكبر بعضكم على بعض، ولا يظلم بعضكم بعضا، ولا يعتدي بعضكم على بعض.
عندما تنظر الى الحرب العالمية الأول تجد أنها خلفت 16 مليون قتيل، والحرب العالمية الثانية 50 مليون قتيل، تتعجب كيف يقتل بعضنا بعضا ونحن جميعًا اخوة من أب واحد وأم واحدة.
دخل على معاوية حاجبه وقال له: يا أمير المؤمنين، رجل بالباب يقول إنه أخوك، فقال معاوية لحاجبه: ألا تعرف إخوة أمير المؤمنين ؟ ثم قال له: أدخله، فأدخله. قال معاوية للرجل: أي إخوتي أنت ؟! قال له: أخوك من آدم. فقال معاوية: رحم مقطوعة - أي أن الناس لا تتنبه إلى هذه الأخوة - والله لأكونن أول من وصلها. 
 (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ‏) وقرأت (تَسَّاءَلونَ بِهِ) بتشديد السين.
والمعنى أن العرب كانت اذا سأل أحدهم الآخر شيئًا يقول له "أَسْأَلُكَ بِاللَّهِ وَالرَّحِمِ" فكما تُعَظِّمُونَ الله وتُعَظِّمُونَ الرحم بِأَلْسِنَتِكُمْ، فكذلك عظموا الله بِطَاعَتِكُمْ إِيَّاهُ، وعظموا الرحم بأن تصلوها ولا تقطعوها.
أو (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ‏( يعنى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ، وَاتَّقُوا اللَّهَ فِي الْأَرْحَامِ فَصِلُوهَا ولا تقطعوها‏.‏
والمعنى واحد فهو أمر بتقوي الله وأمر بصلة الرحم.

❇        

يقول ابن عباس: الخطاب لأهل المكة، لأنهم كانوا يكتبون إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: نناشدك الله والرحم إلَّا بعثت إلينا فلانًا وفلانًا .
وفي القرآن كله ينادي الله تعالى أهل مكة فيقول (يا ايها الناس) بينما ينادي الله أهل المدينة فيقول (يا ايها الذين آمنوا) ولم يناد الله تعالى الكفار بوصف الكفر إلا مرة واحدة، فقال تعالى في سورة التحريم  (يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم) وهذا إخبار عما ينادون به يوم القيامة

❇        

(إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ أيها الناس رَقِيبًا، أي يراقب أَعْمَالِكُمْ، فاتقوه لأنه يراقب أَعْمَالِكُمْ .

❇        

وهذه الآية وفيها الأمر بتقوي الله تعالى، وتذكير الناس بأنهم من نفس واحدة أفضل تمهيد لما سيأني بعد ذلك من أحكام تتعلق بالزواج وتقسيم التركة وحفظ مال اليتيم.


❇        

وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا (2)
(وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)
اليتيم هو الذى مات أبوه قبل البلوغ.
والطفل أو الصبي قبل البلوغ اذا مات أبوه فانه يحجر عليه، يعنى يمنع من التصرف في أمواله، وذلك محافظة على امواله 
والحديث في الآية للأوصاء، والوصي هو الذي يقوم  بمباشرة شئون اليتيم القاصر. 
والحديث للأوصاء أن يعطوا الأيتام أموالهم اذا بلغوا الحلم، وفي القانون المدني عندما يبلغون سن الرشد
وهذا يختلف من بلد الى آخر فبعض الدول تحددها بسن 15و 19 و17 و18 و19 و20 و21 ، وأغلب الدول تحددها بسن 18 عام 
(وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ) لا يأخذوا الأموال الجيدة ويتركوا للأيتام الأموال الرديئة.
كمن يأخذ الشاة السمينة ويعطي اليتيم الشَّاةَ الْمَهْزُولَةَ.

❇        

 (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ) يعنى لا تضموا أو تخلطوا أموالهم مع أموالكم ثم تأكلوها جميعًا.
(إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا) يعنى إِثْمًا وذنبًا وظلمًا عَظِيمًا‏.‏
كانت العرب تقول: نزلت بِحَوْبَةٍ مِنَ الْأَرْضِ، أي نزلت بِمَوْضِعِ سَوْءٍ مِنْهَا‏.‏
وكان الرسول يقول "رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي" أي ذنوبي وآثامي.
وقد جاء في الحديث الصحيح "اجتنبوا السبع الموبقات -يعني: المهلكات- والتى منها  "أكل مال اليتيم"
قال الحسن البصري : لما نزلت هذه الآية في أموال اليتامى كرهوا أن يخالطوهم وجعل ولي اليتيم يعزل ماله عن ماله فنزل قول الله تعالى) وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِن تُخَالِطُوهُم فَإِخْوَانُكُم(
رجل مات وترك زوجة شابة وابنًا رضيعًا، وجاء العم وعرض ادارة أموال هذا الطفل اليتيم، وبالفعل قامت الأم بعمل توكيل للعم، ولكن العم قام ببيع ما يملك ابن أخيه وسافر الى الولايات المتحدة، وبدأ في استثمار الأموال، ونجح وأصبح عنده ثروة كبيرة، وتزوج من أمريكية وأصبح له اسرة وأبناء.
وبعد خمسة عشر عامًا عاد الى مصر، وأقام في فيلا فاخرة، وذهب اليه ابن أخيه يطلب منه مال أبيه الذي استولى عليه، ولكنه طرده.
ثم ارسل الرجل الى عائلته في أمريكا أن تأتي الى مصر، وجائت العائلة، وذهب الرجل لاستقابلهم في المطار، وفي أثناء العودة تعرضت العائلة الى حادثة مروعة بالسيارة وتوفي الرجل وزوجته والأولاد، وكانت المفاجأة أن هذا هذا الشاب اليتيم كان هو الوريث الوحيد لعمه، الذي لم يكن يعلم أن الله تعالى قد سخر له عمه حتى يستثمر له ماله خمسة عشر عامًا كاملة حتى يعود اليه ماله مع ارباحه.

 

❇        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇