Untitled Document

عدد المشاهدات : 171

الحلقة (439) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم" تفسير وتدبر الآية (54) من سورة "الأَعْرَاف"(إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ ….

الحلقة (439)
تفسير وتدبر الآية (54) سورة "الأَعْرَاف" (صفحة 157)

 ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

يقول تعالى (إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ) الى آخر الاية.
يعنى ليس ربكم هذه الأصنام التي لا تنفع ولا تضر، وانما رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ) 
الخلق هو الايجاد من عدم على غير مثال سابق.
ويخبرنا الله تعالى في هذه الآية وغيرها من الآيات بانه خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ، مع أن الله تعالى لا يخلق -كما نعلم- بالمعالجة، ولا يحتاج الى زمن حتى يخلق، وانما يخلق تعالى بكن فيكون (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) 
فلماذا احتاج خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ اذن الى سِتَّةِ أَيَّامٍ؟
نقول إن هناك فرقاً بين ميلاد الشيء وبين تهيئته للميلاد.
فالذي يصنع الزبادي، يأتي بلبن دافئ، ويضع فيها خميرة الزبادي، ثم يضعها في أكواب، ثم يضع هذه الأكواب في جو مناسب، وهذا العمل قد يستغرق منه خمس دقائق، ثم يترك الأكواب لمدة اثني عشر ساعة لتتفاعل عناصر التخمر في كل كوب، وبذلك يكون قد أتم صنع الزبادي.
في هذا المثال نقول إن هذا الرجل عمل في صنع الزبادي خمسة دقائق، ولكنه أتم صنع الزبادي في اثني عشر ساعة.
ولله المثل الأعلى فان الله تعالى خلق مكونات السماوات والأرض في غير زمن بكن فكانت، ثم بعد ذلك ترك مكونات السماوات والأرض للتفاعل وتأخذ مراحلها حتى تم تكوينها بعد ستة أيام.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذه الأيام الستة ليست من أيام الأرض، لأن الأرض لم تكن قد خلقت، وانما هي أيام لا يعلم مداها الا الله تعالى، فقد يكون اليوم ألف سنة، وقد يكون مليون سنة، وقد يكون مليار سنة وقد يكون أكثر من ذلك
وذهب كثير من المفسرين الى ان أيام خلق السماوات والأرض الستة هي ست مراحل‏، او ستة اطوار‏ من أطوار خلق الكون.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقد أصدر العلماء حديثُا بحثًا ذكروا فيه أن كل ما هو موجود في هذا الكون من حيوانات وأسماك وطيور وهوام وجبال وجمادات وبشر وكواكب ونجوم، كل شيء نشأ من جزء صغير، هذا الجزء الصغير نشأ في خلال جزء صغير من الثانية من أول يوم من عمر هذا الكون، وكذلك كل القوانين الفيزيائية التي تحكم هذا الكون نشأت في هذا الجزء الصغير من الثانية، هذا الجزء الصغير من الثانية يمثل واحد على واحد وبجانبه ثلاثين صفرا من الثانية، ثم استغرقت عملية الخلق بعد ذلك ملايين السنين.
هذا الجزء من الثانية الذي خلقت فيه مكونات السماوات والأرض هو قول الله تعالى (كُن فَيَكُونُ) وقد يكون لا زمن، ثم عملية الخلق التي ملايين السنين هي الستة أيام.
وكما قلنا فان كثير من العلماء قال إن أيام خلق السماوات والأرض الستة هي ست مراحل‏، او ستة اطوار‏ من أطوار خلق الكون
.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وكان يمكن أن يخلق الله السماوات والأرض في صورتها النهائية في لحظة واحدة بكن فيكون، كما خلق مكونات السماوات بكن فيكون، ولكنه تعالى لم يفعل لحكمة عنده تعالى، يقول سعيد بن جبير: لو أراد الله لخلق السماوات والأرض في لحظة، ولكنه تعالى أراد أن يعلم العباد التأني في الأمور.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) 
ذكر العرش في القرآن العظيم في إحدى وعشرين آية، وذكر الاستواء على العرش في سبع آيات.
وللعلماء في تناولهم هذا النص لهم منهاجين:
الأول: يفسر النص
، فيقول معنى (اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) يعنى: استقر على العرش، أو استولى عَلَى عَرْشِ هذا الوجود، وأصبح له السلطان الكامل فيه.
واحتجوا ببيت شعر 

حتَّى اسْتَوى بِشْرٌ عَلَى العِرَاقِ ** 
مِنْ غَيْرِ سَيْفٍ وَدَمٍ مُهْرَاقٍ

وبِشْرِ هو بِشْرِ بْنِ مَروَانَ الأموي.
المنهج الثاني: لا يفسر النص، بل يقول أن الاستواء على العرش صفة من صفات الله تعالى بلا كيف، يجب على المسلم الإيمان به، ويكل العلم فيه إلى الله عز وجل 

يقول سفيان الثوري‏:‏ فعل فعلاً في العرش سماه استواء‏.
وعندما سأل الإمام مالك عن هذه الآية، أطرق مليًا، ثم رفع راسه وقال "الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة"
"الاستواء معلوم" يعنى معلوم لغة، وهو الاستيلاء أو العلو والارتفاع. 
"والكيف مجهول" يعنى كيفية الاستواء أمر مجهول لا نعلمه، ونأخذه في إطار (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)
"والإيمان به واجب" الايمان بأن الله تعالى استوي على العرش "واجب" لأن الله تعالى ذكر استوائه على العرش في القرآن العظيم.
"والسؤال عنه بدعة" السؤال عن كيفية الاستواء بدعة، لأنه لم يرد عن أحد من الصحابة أن سال الرسول ﷺ عن كيفية استواء الله تعالى على العرش 


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ) 
أولًا: المعنى هو: يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ، ويُغْشِي النَّهَارَ اللَّيْلَ.
ولم يقل تعالى (يُغْشِي النَّهَارَ اللَّيْلَ) لدلالة الحال عليه.
.
كلمة (يُغْشِي) من الغشاء، وهو الغطاء، نحن نقول "على عينك غشاوة" يعنى غطاء يجعلك لا تري الحقيقة، وهناك سورة "الغاشية" وهو أحد أسماء يوم القيامة، لأنها تغشي الناس أي تغطي وتعم الناس بأهوالها، ومر بنا قول الله تعالى في هذه السورة (لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ (أي أغطية من نار جَهَنَّمَ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فقوله تعالى (يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ) يعنى أن الله تعالى يغطي بظلمة الليل نور النَّهَارَ، ويغطي بنور النهار ظلمة الليل.
وهذه إشارة لطيفة من القرآن العظيم الى كروية الأرض ودورانها حول محورها أمام الشمس دورة كاملة كل يوم، فلو لم تكن الأرض كروية، ولو لم تدر حول محورها أمام الشمس ما تبادل الليل والنهار. 
ودائمًا الإشارات القرآنية الى الحقائق العلمية التي كانت خافية على الناس وقت نزول الوحي تأتي بصيغة لطيفة رقيقة مجملة غير مباشرة حتى لا تصد الناس عن قبول القرآن، وهذا من رحمة الله تعالى، وفي نفس الوقت تأتي الصياغة بالغة الدقة في التعبير عن هذه الحقيقة الكونية.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن فقوله تعالى (يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ) يعنى أن الله تعالى يغطي بظلمة الليل نور النَّهَارَ، وهذا من دلائل قدرته وتدبيره تعالى، وبه تتم الحياة.
 إحدى شركات الإعلان أنشأت إعلانا ضوئيا كبيرًا بالقرب من إحدى المزارع، فلاحظ المزارع أن محصول الأرز في المنطقة المحيطة بالإعلان الضوئي قد انخفض، وتقدم للمحكمة بدعوى ضد شركة الإعلان، فانتدبت المحكمة خبيرًا للتحقيق في الأمر، وأيد الخبراء دعوي المزارع من أن الضوء الليلي هو سبب انخفاض محصول الأرز.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(يَطْلُبُهُ حَثِيثًا)
كلمة (حَثِيثًا) يعنى مسرعًا حريصًا، أي أن ظلمة الليل تغطي نور النهار والعكس بسرعة وبدون توقف.
وهذا ما أثبته العلم الحديث، أن سرعة دوران الأرض حول نفسها -وهو المسئول عن تعاقب الليل والنهار- عند خط الاستواء 1670 كم في الساعة، وهي سرعة أسرع من سرعة الصوت

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هناك نقطة أخري بالغة الدقة، هي ان آيات غشيان الليل النهار وتعاقب الليل والنهار، ذكرت في القرآن الكريم في عدة مواضع كثيرة، ولكن التعبير بقوله تعالى (حَثِيثًا) يعنى مسرعًا، لم يأت الا في هذه الآية فقط من سورة الأعراف، لأن هذه الآية في سورة الأعراف هي الآية الوحيدة التي ذكرت المراحل الأولي من خلق السماوات والأرض، قال تعالى (إنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقد توصل العلماء الى أن حركه تتابع الليل والنهار، اي حركه دوران الارض حول محورها امام الشمس‏، كانت في بدء خلق الأرض سريعة جدًا بحيث كان عدد ساعات الليل والنهار حوالى الأربع ساعات، أي ستة أضعاف سرعتها الحالية، وظلت الأرض تفقد من سرعه دورانها واحدا من الالف من الثانية في كل قرن من الزمان حتي وصلت الى سرعتها الحالية.
ولذلك انفردت هذه الآية الكريمة وهي الآية رقم (54) من سورة الأعراف، عن جميع الآيات التي ذكرت تعاقب الليل والنهار، بهذا اللفظ (حَثِيثًا) أي مسرعًا، لأن هذه هي الآية الوحيدة -كما قلنا- التي ذكرت المراحل الأولي من خلق السماوات والأرض.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ) 
يعنى وخلق الله تعالى الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ وكل الأجرام السماوية، تحت قهره ومشيئته وتسخيره وارادته تعالى.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ)
يعنى ليس هناك خالق في هذا الكون الا الله، وليس هناك آمر وسيد في هذا الكون الا الله تعالى.
لأن بعض الملحدين يقول أن الله خلق هذا الكون، ووضع قوانين ونواميس هذا الكون، ثم ترك القوانين تعمل، وهو لا يعلم شيء عن هذا الكون بعد ذلك.
فرد الله تعالى عليهم وقال (أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ) أي ليس هناك خالق الا الله تعالى، وله -وحده- الأمر المطاع في هذا الوجود.
ولذلك شاء تعالى ان تكون معجزات الأنبياء تعطيل لنواميس الكون لنفهم ان الكون لا يسير بالطبع وانما يسير بأمر الله تعالى.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
يعني تعالى الله رب العالمين وتعاظم وارتفع وتنزه عن كل نقص 

❇        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇