Untitled Document

عدد المشاهدات : 224

الحلقة (516) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم" تفسير وتدبر الآية (60) من سورة "التَوْبًة" (إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ …… الجزء الأول

الحلقة رقم (516)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
تفسير وتدبر الآية رقم (60) من سورة "التوبة" ص 196
الجزء الأول (مقدمة عن الزكاة)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡعَٰمِلِينَ عَلَيۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَٰرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۖ فَرِيضَة مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيم ﴿٦٠﴾

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ) المقصود بالصَّدَقَٰاتُ في هذه الاية الكريمة هي: الزكاة المفروضة.
 نبدأ بمقدمة - مختصرة- عن الزكاة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تعريف الزكاة هي: مال مخصوص، يؤخذ من مال مخصوص، يدفع لجهات مخصوصة، في زمن مخصوص.
نلاحظ أن كلمة "مخصوص" مع التعريف من أوله لآخره. 
وكلمة "مخصوص" يعنى شيء محدد ومحسوب.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
عندما يقول التعريف أن الزكاة هي: "مال مخصوص" يعنى مقدار من المال محسوب ومحدد.
 لا يجوز ان يقول أحدهم "أنا لا أحسب زكاة مالى.. أنا أدفع الكثير ولا أحسب" نقول هذا غير جائز، لأن التعريف يقول "مال مخصوص" يعنى لابد من حسابه.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

التعريف يقول "يؤخذ من مال مخصوص" لن تدفع على البيت الذي تسكن فيه والذي قيمته مليون جنيه،ولكن تدفع على المبلغ الذي في البنك،ةالذي قيمته 100.000 جنيه،اذن ستدفع على الـ 100.000 ولن تدفع علي المليون.
لن تدفعي على خاتم السوليتير اللى عندك، لكن ستدفعي على الذهب والفضة، مع ان الألماظ أغلى من الذهب والفضة.
لن تخرج زكاة لا على بيتك ولا سيارتك ولا سيارة المدام ولا الشاليه ولا الملابس، ولا المجوهرات، ولا التحف ولا الأثاث.
هذا هو معنى: التعريف "يؤخذ من مال مخصوص"

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
"يدفع لجهات مخصوصة" وهو موضوع هذه الاية.
لو أعطيت الزكاة لأي حد لا تبرأ ذمتك من الزكاة، حتى تكون قد أديت فعلًا الزكاة، ىبد أن تعطيها الى الجهات المخصوصة التى حددتها هذه الاية.
ارسلت سيدة سؤال تقول أخي طلب منى أن أساعده في مصاريف الجامعة الخاصة لإبنه، خل يجوز أن أدفعها من زكاة المال؟ نقول لا يجوز لإن التعريف يقول لجهات مخصوصة، ومصاريف الجامعة الخاصة ليست من هذه الجهات المخصوصة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يدفع "في زمن مخصوص" ليس أي مبلغ يأتي لك يستحق عليه زكاة، لابد أن يظل المبلغ في حوزتك سنة كاملة، هذا هو الزمن المخصوص.
ومن يحسب الزكاة يوم ا يناير من كل سنة، نقول غير جائز، لأن الزمن مخصوص، يعنى تمر عليه سنة هجرية، او سنة قمرية كاملة وليست سنة شمسية أو ميلادية، والفرق بين السنة الشمسية والقمرية 11 يوم تقريبًا. 


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

هذا هو معنى تعريف الزكاة: مال مخصوص، يؤخذ من مال مخصوص، يدفع لجهات مخصوصة، في زمن مخصوص.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وحتى تستحق الزكاة على المال لابد أن يحقق المال بعض الشروط، ولابد أن تكون هذه الشروط مجتمعة:
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أول شرط هو ان يكون المال مملوكًا لصاحبه ملكية كاملة بمعنى إذا كانت مدين لشخص أو جهة بمبلغ من المال، فلا يستحق عليه زكاة، لأنه ليس مملوكًا لك ملكًا تامًا. 
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
الشرط الثاني هو أن يبلغ النصاب، والنصاب هو مقدار معين من المال إذا بلغه المال وجب عليه الزكاة، وإذا ما بلغه لا تجب فيه الزكاة.
وهذا النصاب: إذا كانت أوراق نقدية، أو كانت عروض تجارة، يعنى بضائع معدة للبيع، أو كانت ذهبًا أو فضة غير مستخدمة للزينة، فالنصاب 85 جرام من الذهب عيار 21
إذا كانت الأموال زروع وثمار اذن النصاب خمسة أوسق، 653 كيلو جرام

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
إذا كانت أنعام معدة للتجارة، تعامل معاملة البضائع التجارية، يعنى تضاف قيمتها الى ما يملكه التاجر، ويكون النصاب ما يعادل 85 جرام من الذهب عيار 21
إذا لم تكن غير معدة للتجارة فالنصاب فيه تفصيل: 
إذا كانت غنم يعنى ضأن -خراف- أو ماعز النصاب اربعون، إذا كان بقر أو جاموس 30، إذا كانت إبل خمسة، ويشترط عند الجمهور -خلافًا للمالكية- أن تكون سائمة، يعنى تأكل من المراعي أغلب السنة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

الشرط الثالث: بالنسبة للأوراق النقدية، والبضائع التجارية، يجب أن يحول عليها الحول، يعنى يظل هذا المال معك، وفي حوزتك سنة قمرية كاملة، يعنى سنة هجرية كاملة
إذا جائك مليون جنيه لا يستحق عليه زكاة فورًا، ولكن يجب أن يمر على هذا المال معك سنة قمرية كاملة، اذا وصل هذا المال بعد السنة الهجرية الى مليون ومائة ألف تستحق الزكاة على المليون والمائة ألف، اذا وصل هذا المال بعد السنة القمرية 900.000 تستحق الزكاة على الـ 900.000، لأن في هذه الحالة لم يستمر معك المبلغ سنة كاملة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لا تبحث على أقل نقطة في السنة، ولكن تري القيمة آخر السنة القمرية، لو زادت تخرج على المبلغ بالكامل، لو قلت تخرج على المبلغ القليل.
لو أخرجت الزكاة على أقل نقطة ستكون هناك مبالغ مر عليها أكثر من عام، ولم تخرج عليها زكاة المال.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
سأضرب لك مثالًا:
لنفرض ان رجلًا يحسب زكاته يوم 1 رمضان، في 1 رمضان كان معه مليون جنيه، بعد شهر واحد.. في 1 شوال جائه 2 مليون جنيه، لو حسب على أقل نقطة معنى هذا ان الـ 2 مليون لن يحسب عليهم زكاة مال في 1 رمضان من العام التالى، لإن أقل نقطة في السنة هل المليون جنيه ، انما الـ 2 مليون سيحسب عليها زكاة في رمضان من السنة اللى بعدها، معنى هذا ان الـ 2 مليون حسب عليها زكاة بعد سنة و11 شهر، أي أن هناك 11 شهر لم يحسب على الـ 2 مليون زكاة مال.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذا ما يطلق عليه  في كتب الفقه "التاجر المدير" يعنى الذي يدور ماله، فيزيد ويقل.
اذن مرة ثانية: أحسب زكاة المال على المبلغ الذي معى، يوم احتساب الزكاة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لكن لو جائك في خلال العام مبلغ كبير، فيمكن أن يكون له خساب خاص وسنة خاصة 
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن كل واحد لابد أن يحدد يوم من أيام السنة الهجرية يحسب في هذا اليوم زكاة المال المفروضة عليه، سواء اليوم ده 1 رمضان أو 20 رمضان أو 1 ذي الحجة، أي يوم من أيام السنة الهجرية، ثبت اليوم ده تحسب فيه زكاة مالك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
في هذا اليوم تجمع فيه كل الأموال اللى معك: الفلوس اللى في حسابك في البنك، أيا كان الوعاء الادخاري، سواء ودائع، سواء شهادات ادخار، سواء حساب جاري، كل أموالك التى في البنك، لو عملات أجنبية ستحسب المعادل ليها في نفس اليوم، وتضيف ليها  أسهم أو سندات، وتضيف عليها الذهب الذي اشتريته ليس بغرض زينة الزوجة، لكن اشتريته مخزن للقيمة، وتضيف اليه الأموال التى في البيت، والتى في محفظتك،وتضيف اليها الديون اللى لك عند الغير اذا كان يغلب على ظنك أنه سيسددها، وتخصم منها الديون اللى عليك..
اذا كنت تاجر وعندك بضاعة معدة للبيع، تقوم بعمل جرد للبضاعة وتقيمها بسعر الجملة وقت اخراج الزكاة، وتضيفه على وعاء الزكاة.
لو كنت مشتري عقار أو قطعة أرض بغرض الاستثمار، هناك رأي انك تقيم سعرها وتخرج عليها زكاة المال، وهناك رأي آخر أنك تخرج عليها زكاة المال مرة واحدة عند بيعها.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

قيمة الزكاة: 2.5% أو 5% أو 10% أو 20%
إذا كانت أوراق نقدية أو بضائع تجارية او ذهب بغرض الإدخار ربع العشر يعنى 2.5%
اذا كانت زروع وثمار 5% أو 10%: اذا كانت تسقي بدون آلة 10% واذا كانت تسق بآلة 5%
والـ 20% زكاة الركاز لو اكتشفت كنز في أرضك، 20% تدفع مرة واحدة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
سؤال يسال كثيرً: هل الذهب نحسب عليهم زكاة مال ؟ كثير من النساء يملكن ذهب، هل يستحق على هذا الذهب زكاة مال؟ نقول عندما نقرأ في كتب الفقه، أنه يستحق على الذهب والفضة زكاة المال، هذا لأن العملات قديمًا كانت من الذهب والفضة: الدينار من الذهب، والدرهم من الفضة، ولذلك يعبر عنها في كتب الفقه بزكاة النقدين، ثم حلت بعد ذلك العملات الورقية مكان الذهب والفضة، على أساس أن العملة الورقية تمثل قيمة معينة من الذهب، ولذلك كان لهذه العملات الورقية غطاء من الذهب، ولذلك فنحن نحسب زكاة المال على العملات الورقية التي في حوزتنا.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

هل يستحق على هذا الذهب زكاة مال؟
اذا كان الذهب على صورة جنيهات ذهب أو ذهب خام، يعنى سبائك، فهذا يعنى أني محتفظ بالذهب كمخزن للقيمة، في هذه الحالة يستحق عليها -بلا خلاف- زكاة المال.
اذا كان ذهب للزينة لا يستحق عليه زكاة المال، عند الجمهور، وان ذهب أبو حنيفة وغيره الى انه تجب فيه الزكاة، اذا بلغ النصاب.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذا كان الذهب مخزن للقيمة وفي نفس الوقت للزينة، يعنى امرأة تشتري الذهب ليكون مخزنًا للقيمة، وفي نفس الوقت تتزين به، هي لا تشتري الذهب بقصد الإدخار فقط ولا كانت اشترته سبائك حتى لا تخسر المصنعية، وفي نفس الوقت لا تشتريه للزينة فقط ، بدليل أن الذهب الذي عندها بكميات مبالغ فيها.
في هذه الحالة نقول أن هذا الذهب يستحق عليه زكاة المال. لماذا؟ 
لإن نية الإدخار موجودة، صحيح هناك نية للاستعمال، ولكن طالما أن نية الإدخار موجودة فيستحق عليها زكاة المال.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

يقول تعالى (إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ) وقلنا أن المقصود بالصَّدَقَٰاتُ هنا هي الزكاة المفروضة.
لأن صدقة التطوع تعطي من شئت، تعطي مسلم تعطي كافر، تعطي قطة تعطي كلب "في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ" 

(انما) تفيد الحصر
يعنى لا تدفع الزكاة الا لهؤلاء الثمانية فقط
وفي آخر الاية
(فريضة من الله) يعنى هذه أحكام فرضها الله عليكم، ولا يجوز ان تخرجوا عنها.
اذن أول الآية (انما) وآخرها (فريضة)

(والله عليم حكيم) يعنى الله ذو علم بمصالح العباد، حكيم يضع كل شيء في موضعه.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
من الذين لا يجوز أن أعطهم من زكاة المال؟ 
1)    الغنى . 
2)    القوي المتكسب
يقول الرسول
"لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي" 
3)    غير المسلم، لا يجوز إعطاء زكاة المال لغير المسلم، يقول الرسول "أعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم" ولكن يمكن أن يعطوا من الصدقات.
4)    كل من تجب عليك نفقته: الزوجة، والأصول والفروع، الأصول: يعنى الأب والأم والأجداد والجدات وان علوا، والفروع يعنى الأبناء والأحفاد وان سفلوا، كل هؤلاء لا يجوز اعطائهم من زكاة المال، ولكن اذا أعطيتهم تكون صدقة، ولك أجر عليها، ولكن لا تبرأ ذمتك من زكاة المال.
أما الأخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم وغيرهم، كل هؤلاء يجوز اعطائهم من زكاة المال، وهم أولي من غيرهم.
قال
"الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صلة وصدقة" يعنى فيها أجران: أجر الصدقة، وأجر صلة الرحم.
ومع ذلك اذا كان أحد من قرابتك أنت مسئول شرعًا أو قانونًا بالإنفاق عليه، فلا يعتبر ذلك من الزكاة، لنفرض أن لك أخت، غير متزوجة وفقيرة وغير قادرة على العمل، وليس لها أي أحد، فأنت مسئول عن الإنفاق عليها شرعًا وقانونًا، واذا لجئت الى القضاء سيقضي لها القاضي بنفقة عليك، في هذه الحالة لا يجوز أن يعتبر ما تنفقه عليها من زكاة المال.
والموضع الحقيقة فيه آراء علماء، أصح هذه الاراء هو مذهب الحنابلة:
قالوا: أن النفقه تكون واجبة اذا كان المنفق وارثاً للمنفق عليه .
ولازم ننوه ان النفقة تكون في حدود الاحتياجات الأساسية.
5)    آل بيت النبي
(الأسر المنسوبة الى النبي ) إذا كان فقيرًا وتريد أن تعطيه، لا تعطيه من الزكاة، ولكن تعطيه من حر مالك، اكرامًا للرسول ﷺ.
يقول النبي
"لا تحل الصدقة لمحمد، ولا لأهله"
يقول أبو هريرة: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ
وَهُوَ يَقْسِمُ تَمْرًا مِنْ الصَّدَقَةِ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فِي حِجْرِهِ ، فَلَمَّا فَرَغَ إِذَا تَمْرَةٌ فِي فم الحسن، فَأَدْخَلَ النَّبِيُّ ﷺ يَدَهُ في فمه وانتزعها من فمه، وهو يقول "كخ كخ" ثُمَّ قَالَ لَهُ  : "أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِآلِ مُحَمَّدٍ؟" 
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
من آداب الزكاة:
تعجيل الزكاة
اخفاء الزكاة، ان استطعت.
لا تتبعها بالمن والأذي.
تبدأ دائمًا بالأقرب نسبًا، ثم الأقرب مكانًا

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
زكاة الفطر
كل واحد ملك طعامه وطعام أهله في ليلة العيد وجب عليه زكاة الفطر
تخرجها عن نفسك وعن كل من تجب عليك نفقتهم
2.5 كيلو جرام من غالب قوت البلد، على مذهب الجمهور، ويمكن إخراجها نقودًا على مذهب أبو حنيفة وغيره.
أصلها أن تكون في ليلة العيد، ويجوز إخراجها من أول رمضان الى قبل صلاة العيد.

 

❇        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇