Untitled Document

عدد المشاهدات : 401

الحلقة (586) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم تفسير وتدبر الآيات من (116) الى (123) من سورة "هًود" )فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ.......

الحلقة رقم (586)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات من (116) الى (123) من سورة "هًود"- ص 234
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ أُوْلُواْ بَقِيَّة يَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا قَلِيلا مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡۗ وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجۡرِمِينَ ﴿١١٦﴾ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِظُلۡم وَأَهۡلُهَا مُصۡلِحُونَ ﴿١١٧﴾ وَلَوۡ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّة وَٰحِدَة وَلَا يَزَالُونَ مُخۡتَلِفِينَ ﴿١١٨﴾ إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ ﴿١١٩﴾ وَكُلّا نَّقُصُّ عَلَيۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ وَجَآءَكَ فِي هَٰذِهِ ٱلۡحَقُّ وَمَوۡعِظَة وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ ﴿١٢٠﴾ وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ إِنَّا عَٰمِلُونَ ﴿١٢١﴾ وَٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ﴿١٢٢﴾ وَلِلَّهِ غَيۡبُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَإِلَيۡهِ يُرۡجَعُ ٱلۡأَمۡرُ كُلُّهُۥ فَٱعۡبُدۡهُ وَتَوَكَّلۡ عَلَيۡهِۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ ﴿١٢٣﴾

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ أُوْلُواْ بَقِيَّة يَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا قَلِيلا مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡۗ وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجۡرِمِينَ ﴿١١٦﴾
قبل أن نشرح الاية، نشرح مفردات هذه الآية الكريمة:  
أولًا كلمة
(فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ)
(لَوۡلَا) حرف تحضيض، وتحميس للمخاطب، وتحمل أيضًا معنى التأسف.
كما في سورة يونس
(فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَآ إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ)
يعنى يا ريت كانت قَرْيَةٌ من القري التى أهلكها الله، تؤمن قبل أن ينزل بها العذاب، حتى ينفعها إِيمَانُهَا، ولكن هذا لم يحدث إِلاَّ من قَوْمَ يُونُسَ.
هنا أيضًا
(فَلَوۡلَا) يعنى فهلا، يا ريت كان يحدث، كنا نحب أن يحدث هذا.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ)
(ٱلۡقُرُونِ)
جمع قرن، يعنى الأمم السابقة، واصلها المجموعة من الناس المقترنة مع بعضها في زمن معين.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(أُوْلُواْ بَقِيَّة) يعنى أصحاب فضل وخير وعقل.
وأصلها أن الإنسان يستبقي لنفسه أجود وأفضل ما يخرجه.
فصار هذا اللفظ مثلًا في الجودة.
فكانت العرب تقول:
"فلان فيه بقية" يعنى: فُلَان فيه خير.
وكانوا يقولون:
"فُلَان من بقية القوم" يعنى من أفضل الناس وخيارهم.
كما نقول نحن "فُلَان آخر الرجال المحترمين" يعنى اللى فضلوا من الرجال المحترمين.
والمثل العربي يقول: في الزوايا خبايا، وفي الرجال بقايا.
وفي الشعر قال الشاعر: إنْ تُذْنِبُوا ثُمَّ يَأْتِينِي بَقِيَّتُكُمْ.
وفي علم الأحياء قالوا "البقاء للأصلح"
اذن
(أُوْلُواْ بَقِيَّة) يعنى أصحاب فضل وخير وعقل.
كلمة
(مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ) يعنى تنعموا فِيهِ.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن نشرح الآية الكريمة
(فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ) فَهلَا، يا ريت، كنا نحب أن يكون في ٱلۡأمم السابقة التى كانت قَبۡلِكُمۡ، والتى أهلكها الله تعالى.
(أُوْلُواْ بَقِيَّة يَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِي ٱلۡأَرۡضِ) يعنى مجموعة ولو صغيرة تنهي عَنِ الكفر والمعاصي والمحرمات.
(إِلَّا قَلِيلا مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡ) يعني: لكن لم يقع هذا النهي عن الفساد الا في امم قليلة، وهؤلاء الذين نهوا عن الفساد أنجيناهم عندما أهلكنا أقوامهم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ)
(وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ) وهم المشركون وأصحاب المعاصي، والذين تركوا النهي عن المنكر، اتبعوا (مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ) ، اتبعوا مَآ تنعموا فِيهِ.
يعنى انغمسوا في النعم والشهوات واللذات، وركنوا الى الدنيا.
كلمة (ٱتَّبَعَوا) تعطيك صورة أنهم يسيرون وراء شهواتهم وملذاتهم.
و(أُتۡرِفُواْ فِيهِ) منغمسين في هذه الشهوات والملذات.

(وَكَانُواْ مُجۡرِمِينَ) وَكَانُواْ راسخين ومصرين على الإجرام.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن ملخص هذه الآية الكريمة: (فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ أُوْلُواْ بَقِيَّة يَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِي ٱلۡأَرۡضِ) يعنى كنا نحب أن يكون من الأمم السابقة مجموعة ولو صغيرة تنهي عَنِ الكفر والمعاصي والمحرمات.
(إِلَّا قَلِيلا مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡ) ولكن لم يقع هذا النهي عن الفساد الا في امم قليلة، وهؤلاء الذين نهوا عن الفساد أنجيناهم عندما أهلكنا أقوامهم.
(وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ) بينما انغمس المشركون والذين تركوا النهي عن المنكر في النعم والشهوات واللذات، وركنوا الى الدنيا.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وفي صحيح الترمذي من حديث أبي بكر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: (إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده).
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
البعض يتعجب يقول: نادرًا أسمع رواه أبو بكر، دائمًا اسمع: عن ابي هريرة، عن عبد الله بن عمر، عن أنس بن مالك، عن عائشة، عن ابن عباس.
مع ان ابو بكر أكثر واحد صاحب الرسول ﷺ، وصحبه منذ أول يوم الى يوم وفاته.
بينما أبو هريرة، وهو صاحب أكبر رقم في رواية الحديث، روي أكثر من خمسة آلاف حديث عن عن النبي ﷺ ، لم يسلم -أصلًا- الا في السنة السابعة من الهجرة، يعنى بعد عشرون سنة من بعثة الرسول ﷺ.
نقول له ببساطة أبو بكر مات بعد وفاة الرسول ﷺ بعامين اثنين فقط، ولذلك لم يرو عن النبي ﷺ الآ 142 حديثًا فقط.
بينما كل الذين تسمع أسمائهم كثيرًا في رواية الحديث عن الرسول ﷺ: أبو هريرة، عبد الله بن عمر، أنس بن مالك، عائشة، ابن عباس، جابر بن عبد الله، أبو سعيد الخدري.
كل هؤلاء توفي الرسول ﷺ وهم شبابًا صغارًا، وعاشوا بعد الرسول ﷺ سنوات طويلة، يعنى جميعهم مات اما فوق السبعين أو الثمانين أوالتسعين أو المائة، مثل أنس بن مالك.
ولذلك كان من الطبيعي أن يكون هؤلاء هم الأكثر رواية عن النبي ﷺ من غيرهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِظُلۡم وَأَهۡلُهَا مُصۡلِحُونَ ﴿١١٧﴾
هذه ألآية الكريمة لها تفسيرين:
التفسير الأول الواضح: يعنى ليس من شأن الله -تعالى- ولامن سنته، ويستحيل في حقه تعالى أن يهلك أهل قرية من ٱلۡقُرَىٰ، ظلمًا منه -تعالى- وَأَهۡلُهَا مُصۡلِحُونَ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
التفسير الثاني: الظلم هنا بمعنى الشرك، والباء للسببية، يعنى: 
وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِسبب شركهم، وهم مُصۡلِحُونَ في تعاطي الحقوق فيما بينهم.
يعنى أمة مشركة، ولكنها أمة عادلة، فهذه لا يهلكها الله تعالى.
ولكن الله تعالى يهلك القري اذا ضموا مع الكفر الفساد في الأرض.
كما حدث مع قوم نوح، وعاد وثمود وقوم لوط وقوم شعيب، فهؤلاء كانوا كفارًا وكانوا مفسدون في نفس الوقت.
والله -تعالى- لما حكي عن نزول عذاب الإستئصال عليهم، ذكر كفرهم وذكر ايضًا فسادهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أما اذا كانوا كفارًا ومصلحون فهؤلاء لا يهلكهم الله تعالى. 
وهذا الذي نجده في الغرب الآن وفي اليابان وغيرهم من الأمم الكافرة.
فهؤلاء لا يهلكهم الله لأنهم امم عادلة، لا يتظالمون وانما يتعاطون الحقوق فيما بينهم.
والعدل في هذه الأمم الكافرة أضبط منه في الأمم المسلمة.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

عندما زار الإمام "محمد عبده" أوروبا في عام 1881 م وعاد، قال قولته الشهيرة "رأينا في الغرب إسلاماً بلا مسلمين، ثم رجعنا إلى بلادنا ووجدنا مسلمين بلا إسلام"
وجد الإمام في أوروبا: أمانة في البيع والشراء، انتخابات حرة بغير تزوير، عدم استغلال للسلطات، اهتمام بالمريض في المستشفيات، احترام للإنسان في أقسام الشرطة، اهتمام بالنظافة، حرص على املاك ادولة، دقة في المواعيد، هذا هو الإسلام، وان كانوا غير مسلمين، وعندما عاد وجد مسلمون يؤدون العبادات، ومنهم من يؤدي العبادات بحذافيرها، ولكنه لا يطبق شيئًا مما أمر به الإسلام.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هناك منظمة يطلق عليها "منظمة الشفافية الدولية" هذه المنظمة تقوم بترتيب الدول من حيث درجة الفساد واستغلال السلطة، وفي كل تقرير تنشره هذه المنظمة، تجد ان الدول الأقل فسادًا هي الدول الغربية، والدول الإسلامية هي الدول الأكثر فسادًا في العالم، أكثر الدول فسادًا في العام هي الصومال، وهي دولة اسلامية سنية.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هناك مقالة شهيرة للصحفي السوداني "مؤمن غالى" بعنوان "هل انا حرامي"
يقول في مقالته أن هناك طبيبًا سودانيًا سافر الى انجترا لإجراء امتحان في تخصصه الطبي، وكانت رسوم هذا الإمتحان 309 جنيهًا استرلينيًا، ولأنه لم يكن معه فكة، فقد دفع 310 جنيهًا.
وبعد أن أدي الامتحان وعاد الى بلده جاءه خطاب من الكلية، ومرفق بالخطاب شيك بجنيه استرليني واحد، وقالوا له أنه قد دفع للكلية 310 مع أن الرسوم 309.
يقول كاتب المقال أن هذا الموقف ذكره بموقف مر به، يقول اشتريت لوري سنة 1968 صنع انجلترا من وكيل الشركة في الخرطوم، بمبلغ 2400 جنيه سوداني، -يقول هذا أيام العز- وبعد أربعة أو ستة أشهر وصله خطاب من الشركة يبلغه أن المصنع الإنجليزي أرسل خطاب اعتذار تقول أن هناك خطأ في التصنيع، وأن الثمن الحقيقي للوري هو 2370 وليس 2400 وردت اليه مبلغ الفرق 30 جنيه.
يقول موقف آخر، كنت في انجلترا، في سنة 1978 م، وكل يوم استقل مترو الأنفاق ويمر على كشك سيدة انجليزية عجوز، يثرثر معها ويشتري منها باكو شيكولاته بمبلغ 18 بنس، في يوم وجد باكو الشيكولاته على الرف ومكتوب عليه 20 بنس، وجنبه رف آخر ونفس باكو الشيكولاته ومكتوب عليه السعر 18 بنس، فقلت لها يا فلانة هناك خطأ.. نفس الشيكولاته وهناك سعرين.. فقالت ببساطة ليس هناك خطأ، فقلت لها: كيف يكون نفس المنتج وهناك سعرين فقالت: هناك مشاكل في نيجيريا التى يأتي منها الكاكاو ولذلك فقد ارتفع السعر من 18 الى 20 بنس، فقال لها: ضعيهم اذن في رف واحد بالسعر الجديد 20 سنت، فاتسعت عيناها في دهشة وقالت له في صوت هامس: هل أنت حرامي؟ ولذك وضع عنوان لهذه المقالة بعنوان "هل أنا حرامي"   

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن قوله تعالى (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ ٱلْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) تحمل معنيين.
المعنى الأول: أن الله تعالى لا يتأتي منه، والله تعالى منزه أن يهلك قرية من القري ظلمًا منه تعالي.
المعنى الثاني: أن الله تعالى لا يهلك القري بسبب الكفر وحده، وانما يهلكهم اذا ضموا مع الكفر الفساد في الأرض.
والشيخ الشعراوي جمع في سلاسة التفسيرين في تفسير واحد، وقال (وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)
اما انهم مُصْلِحُونَ لأنهم متبعون لمنهج الله، أو مُصْلِحُونَ لأنهم وضعوا قوانين صالحة والتزموا به.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
اذن الآية تجيب على السؤال الذي يساله البعض أحيانًا، لماذا لا يهلك الله الأمم الكافرة؟
نقول: هي نعم أمم كافرة، ولكن أَهْلُهَا مُصْلِحُونَ.
والله تعالى يقول: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ ٱلْقُرَىٰ بِظُلْمٍ) اي بسبب كفرهم (وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)
ولذلك قالوا "دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة"
أو: يدوم الملك مع الكفر، ولا يدوم الملك مع الظلم.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَلَوۡ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّة وَٰحِدَة وَلَا يَزَالُونَ مُخۡتَلِفِينَ ﴿١١٨﴾
(وَلَوۡ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّة وَٰحِدَة)
وَلَوۡ شَآءَ الله أن يجعل ٱلنَّاسَ كلهم على التوحيد والإسلام لفعل.
(وَلَا يَزَالُونَ مُخۡتَلِفِينَ) وسيظل ٱلنَّاسَ مختلفون في أديانهم.
هناك نحو 10.000 ديانة في العالم، وأهل كل ديانة واحدة مختلفون فيما بينهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ ﴿١١٩﴾
(إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ) إِلَّا الذين رحمهم الله تعالى،  هم الذين اتفقوا على كان عليه نبيهم، لأننا نتكلم على البشر بصفة عامة منذ آدم الى قيام الساعة.
فهؤلاء على الصراط المستقيم، وهؤلاء متفقون، ولا خلاف بينهم.
في الصحيح أن النبي ﷺ قال
"وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي". وفي بعض الروايات: (هي الجماعة)
وفي الصحيح
"وإنه من يعِشْ منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدِين المهدِيِّينَ عَضُّوا عليها بالنواجذِ"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡ)
يعنى هكذا خلق الله الخلق: فريق على الحق، وفريق على الباطل.
(وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ) 
يعنى انتهت ولن تتغير كلمات الله تعالى، وقضاءه
كما قال ﷺ
"رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ"
(لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ)
لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ من كفار الجن وكفار الإنس.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَكُلّا نَّقُصُّ عَلَيۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ وَجَآءَكَ فِي هَٰذِهِ ٱلۡحَقُّ وَمَوۡعِظَة وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ ﴿١٢٠﴾
(وَكُلّا) يعنى وكل قصة من قصص الأنبياء المذكورة في هذه السورة الكريمة.
(وَكُلّا نَّقُصُّ عَلَيۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ) يعنى المقصود من هذه القصص هو تثبيت وتقوية وتسكين قلب الرسول ﷺ وقلوب الصحابة، وقلوب أهل الحق في كل وقت، في صراعهم مع أهل الباطل. 
(وَجَآءَكَ فِي هَٰذِهِ ٱلۡحَقُّ وَمَوۡعِظَة وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ)
يعني وَجَآءَكَ فِي هَٰذِهِ السورة الكريمة (ٱلۡحَقُّ) يعنى الأخبار والأحداث الحقيقية الصادقة. 
(وَمَوۡعِظَة) وَالمَوۡعِظَة والعبرة البالغة الحكيمة. 
(وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِينَ) والتذكرة لِلۡمُؤۡمِنِينَ.
يقول الرسول ﷺ
"والسَّعِيدُ مَن وُعِظَ بغَيْرِهِ"


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ إِنَّا عَٰمِلُونَ ﴿١٢١﴾
هذه الآية فيها التهديد والوعيد للمشركين.
(وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ)
وَقُل -يا محمد- لهؤلاء المشركين الذين لَا يُؤۡمِنُونَ بك ويحاربونك.
(ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ) استمروا على ما أنتم عليه من الكفر والتكذيب.
(إِنَّا عَٰمِلُونَ) ونحن في المقابل مستمرون ما نحن عليه من الإيمان.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ﴿١٢٢﴾
وَٱنتَظِرُوٓاْ نزول العذاب والعقاب بكم 
(إِنَّا مُنتَظِرُونَ) ونحن مُنتَظِرُونَ نزول العذاب بكم.
وقيل
(ٱنتَظِرُوٓاْ) وعد الشيطان لكم (إِنَّا مُنتَظِرُونَ) وعد الله لنا.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَلِلَّهِ غَيۡبُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَإِلَيۡهِ يُرۡجَعُ ٱلۡأَمۡرُ كُلُّهُۥ فَٱعۡبُدۡهُ وَتَوَكَّلۡ عَلَيۡهِۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ ﴿١٢٣﴾
(وَلِلَّهِ غَيۡبُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ) وَالِلَّهِ وحده يعلم كل ما غاب عن العباد في ٱلسَّمَٰاوَٰاتِ وَٱلۡأَرۡضِ.
(وَإِلَيۡهِ يُرۡجَعُ ٱلۡأَمۡرُ كُلُّهُ)  
والى الله وحده يرجع كل أمر من إحياء وإماتة، وهداية وضلال، وصحة ومرض، ونصر وهزيمة .
كل أمر يعود الى الله وحده، وهو -تعالى- الذي يقضى فيه.
وما دام الأمر كذلك
(فَٱعۡبُدۡهُ وَتَوَكَّلۡ عَلَيۡهِ)  
فَٱعۡبُدۡهُ -تعالى- وَفوض أمرك اليه، وثق به تعالى.
(وَمَا رَبُّكَ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ) 
الله -تعالى- مطلع على أعمال عباده، لا يعزب عنه مثقال ذرة منها، وسيجزي المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول كعب الأحبار -رحمه الله- خاتمة "هود" هي خاتمة "التوراة"  

       

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

الملِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇