Untitled Document

عدد المشاهدات : 224

الحلقة (605) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم" تفسير وتدبر الآيات من (99) الى )101) من سورة "يُوُسُف" (فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ.....

الحلقة رقم (605)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
تفسير وتدبر الآيات من (99) الى ( 101 ) من سورة "يُوُسُف"- ص 247
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ وَقَالَ ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ ﴿٩٩﴾ وَرَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّدٗاۖ وَقَالَ يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَٰيَ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّٗاۖ وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِيٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجۡنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلۡبَدۡوِ مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٞ لِّمَا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ ﴿١٠٠﴾ ۞ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِي مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِيِّۦ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ تَوَفَّنِي مُسۡلِمٗا وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ ﴿١٠١﴾

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

انتهينا في الآيات السابقة الى قول الله تعالى
(ٱذۡهَبُواْ بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلۡقُوهُ عَلَىٰ وَجۡهِ أَبِي يَأۡتِ بَصِيرٗا)
وهذه الآية الكريمة فيها اشارة علمية ذكرها د/ عبدالباسط محمد سيد، الباحث بالمركز القومي للبحوث، التابع لوزارة البحث العلمي  بمصر
يقول أثناء قرائته في القرآن الكريم وفي هذه الآية الكريمة
أخذ يفكر ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف ويكون سببًا للشفاء من المياه البيضاء.

فكر أنه الذي يمكن أن يكون في القميص هو عرق الإنسان.
فقام بارجاء تجربة
نحن نعلم أن المياه البيضاء تكون نتيجة تلف في عدسة العين.
فيتم اجراء عملية ازالة للعدسة التالفة ويتم زرعة عدسة صناعية بدلًا منها.

فقام الدكتور عبد الباسط باخذ عدسات تالفة مستخرجة من العمليات الجراحية وقام بنقعها في العرق.
فوجد أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة.
ثم أخذ يبحث عن المكون الذي في العرق والذي يحدث هذه الحالة.
وبالفعل أمكن التوصل إلى إحدى هذه المكونات ، وهو مركب من مركبات البولينا الجوالدين" وهذا المكون يمكن تحضيره معمليًا
وبدأ بعد ذلك مرحلة التجريب، وأجريت التجارب على عدد من المتطوعين.
وسجلت النتائج التي أجريت على 250متطوعا زوال هذا البياض ورجوع الأبصار في أكثر من 90% من الحالات

د/ عبدالباسط محمد سيد

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

اذن انتهينا في الآيات السابقة الى أن يُوسُف –عليه السلام- قال لإخوته (ٱذۡهَبُواْ بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلۡقُوهُ عَلَىٰ وَجۡهِ أَبِييَأۡتِ بَصِيرٗا وَأۡتُونِي بِأَهۡلِكُمۡ أَجۡمَعِينَ) وألقي البشير قميص يوسف على وجه يعقوب فعاد مبصرًا كما كان.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم انتقل يعقوب –عليه السلام- مع أبناءه وزوجاتهم وأبنائهم وتركوا ديارهم في فلسطين، وانتقلوا الى مصر، يقول تعالى:
(فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ وَقَالَ ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ ﴿٩٩﴾
هذا الدخول عَلَىٰ يُوسُفَ فيه قولان:
القول الأول أن يوسف خرج ليتلقي أباه على حدود المملكة المصرية تكرمة لهما.
كما لو جاء رئيس دولة هامة، فان الرئيس أو الملك لا يستقبله في قصره، ولكن يذهب لاستقباله في المطار، ويكون معه الوزراء وكبار رجال الدولة.

وقيل أن يعقوب لما دنا متوكئاً على ابنه يهوذا وهو يمشي، نظر فاذا موكب يوسف، وفيه الخيل والجنود، فقال: يا يهوذا أهذا الملك؟ قال : لا ، هذا ابنك يوسف.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فعلى القول الأول، ان قوله تعالى (فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ) يعنى دخلوا علي يوسف في بيت أو خيمة انتقل اليها يوسف خارج المدينة للترحيب بهم،  فلما دخلوا عليه قال لهم: (ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
الرأي الثاني: أن يوسف لم يخرج اليهم، ولكن دخلوا عليه في قاعة عرشه.
(فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ) يعنى دَخَلُواْ عَلَيه في قاعة عرشه.
ثم قال
(وَقَالَ ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ) يعني اسكنوا واستقروا في مِصۡرَ.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى: (فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ) 
يعنى ضمهما ورحب بهما وأكرمهما.
(وَقَالَ ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ) 
يعنى ءَامِنِينَ من الخوف ومن الجوع.
وربما أن هذه اشارة الى تعرض بلادهم في ذلك الوقت الى حالة من عدم الأمان، والى اعتداءات من دول أو قبائل مجاورة.
وربما كان هذا أحد أسباب استقدامهم الى مصر.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقيل إن يعقوب لما التقي يوسف قال له:
السلام عليك يا مذهب الأحزان.
وقيل إن يعقوب بكي وبكي يوسف، ثم قال له يوسف: 
يا أبت بكيتَ عليَّ حتى ذهب بصرك، أما علمتَ أن القيامة تجمعني وإِياك؟ قال: أي بني، خشيت أن تسلب دينك فلا نجتمع.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أما الفترة ما بين القاء يوسف في الجب وبين لقاء يعقوب ففيها خمسة أقاويل:
الأول: أنه كان بينهما ثمانون سنة
والثاني: أربعون سنة.
والثالث: ست وثلاثون سنة.
والرابع: اثنتان وعشرون سنة
والخامس: أنه كان بينهما ثماني عشرة سنة.
والأغلب أن المدة حوالي أربعين سنة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذه الآية فيها مبحث هام، وهو دخول آل يعقوب الى مصر، 
وهذا الدخول لآل يعقوب الى مصر سيحدث تغيير كبير في تاريخ المنطقة.

كيف ؟ نبي الله يعقوب –عليه السلام- هو 
ابن نبي الله اسحق–عليه السلام- 
ابن خليل الله ابراهيم –عليه السلام-
وسمي يعقوب بهذا الاسم، لأنه نزل في عقب اي بعد مباشرة توأمه العيص.

ويعقوب له لقب اشتهر به وهو "اسرائيل" 
اسر يعنى "عبد" وهي من الأسر، 
و"ايل" يعنى الله، فاسرائيل يعنى عبد الله.
وأنجب "يعقوب" أو "اسرائيل" اثنى عشر ولد، 
يوسف وبنيامين وعشر آخرين
وهؤلاء الأبناء الإثنى عشر وأبنائهم وأحفادهم وذريتهم من بعدهم هم بنى اسرائيل، يعنى أبناء اسرائيل أو أبناء يعقوب عليه السلام.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وعندما دخل يعقوب وأبناءه، أو بنى اسرائيل الى مصر في زمن يوسف –عليه السلام-عندما قال لهم يوسف (ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ) وكان ذلك بقصد صلة أرحام عشيرته.
كان عددهم بزوجاتهم وأبنائهم وأحفادهم لا يزيد عن المائة نفس.
وكان هذا الدخول –كما ذكرنا وحققنا من قبل- في زمن احتلال الهكسوس الى مصر.

ولا شك أن بنى اسرائيل بعد دخولهم واستقرارهم في مصر، أصبحت لهم مكانة مميزة في دولة الهكسوس، 
وذلك بفضل مكانة يوسف الرفيعة في الدولة.
وحتى بعد وفاة يوسف ظلت لهم هذه المكانة المميزة في الدولة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وفي ذلك الوقت بدأت مواجهات حربية بين دولة الهكسوس في الشمال، ودولة الفراعة وهم أصحاب الأرض الأصليين في الجنوب.
وبدأت المواجهات الشرسة بين الدولتين في عهد الملك "سقنن رع" ثم ابنه الملك "كامس"

وفي خلال هذه الحروب العنيفة بين الدولتين، لا شك أن ولاء بنى اسرائيل كان لدولة الهكسوس وليس لدولة الفراعنة، وربما اشتركوا بأنفسهم في الحروب بين الدولتين في صفوف الهكسوس.

الملك "سقنن رع"

الملك "كامس"


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ثم نجح الفراعنة أخيرَا في عهد "أحمس" في الانتصار الساحق على الهكسوس، ودخل "أحمس" الى عاصمتهم "أواريس" ولم يكتف "أحمس" بذلك بل ظل يطاردهم حتى وصل الى آخر حصونهم في جنوب فلسطين، وكان حصنًا منيعًا، فحاصر الحصن ثلاثة سنوات كاملة، حتى استطاع أن يفتح الحصن ويستولى عليه، واختفي الهكسوس بعد ذلك، ولم يعد لهم أي ذكر.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وعندما عاد "أحمس" الى مصر، كان المصريون لا يزالون ممتلئين بالكراهية الشديدة للهكسوس.
ولأن الهكسوس لم يعد لهم وجود، وانما ذابت فلولهم في منطقة الشام، لم يجد المصريون أمامهم الا بنى اسرائيل ليصبوا عليهم غضبهم من الهكسوس، على اعتبار أن بنى اسرائيل كان معروف ولائهم وتعاونهم مع الهكسوس.
ولا شك أنه كان هناك الكثير من المصريين قد تعاونوا مع الهكسوس، ربما أكثر من بنى اسرائيل، ولكن هؤلاء ذابوا بين جموع المصريين، ولم يكن يمكن تمييزهم، بينما بنو اسرائيل كانت طائفة مميزة ومعروفة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولذلك كان قرار الملك "أحمس" هو استعباد كل بنى اسرائيل، على اعتبار انه أسرى حرب، وهكذا تحول شعب بنى اسرائيل في مصر بالكامل الى عبيد عند المصريين.
وبعد أن كان بنو اسرائيل لهم هذه المكان الرفيعة في مصر منذ عهد يوسف والى سنوات طويلة بعد ذلك، تبدلت أحوالهم الى النقيض وأصبحوا عبيدًا عند المصريين.

الملك "أحمس"


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

استمرت آلام بنى اسرائيل، وبدأت أعدادهم تزيد بمرور الوقت، وأصبح المصريون يعتمدون عليهم اعتمادًا أساسيًا في كثير من الأعمال الشاقة، فكان منهم البنائين والصناع والفلاحين، والخدم في المنازل.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولكن عندما ازدادت اعدادهم كثيرًا، حتى قيل إنها تعدت النصف مليون انسان أقلق ذلك الفرعون.
خصوصًا أن بداية احتلال الهكسوس لمصر هو زيادة أعداد الهكسوس المهاجرين في شرق مصر، ثم في أحد فترات ضعف الدولة استطاعوا احتلال البلاد.
فخشي هذا الفرعون من أن يعيد التاريخ نفسه، لو ترك أعداد بنى اسرائيل تزيد على نفس معدلاتها العالية.
فلجأ الى فكرة قاسية مجرمة شيطانية للحد من تزايد بنى اسرائيل في مصر، وهي أن يقتل كل مولود ذكر في أحد الأعوام، ثم يتركهم في العام الذي يليه، وبذلك يحد من تكاثر أعداد بنى اسرائيل، وفي نفس الوقت يحافظ على العدد الموجود لأنه يحتاج اليه في الخدمة وفي الأعمال الشاقة.

وأطلق على هذا الفرعون "فرعون الإضطهاد"وفي عهد هذا الفرعون، ولد هارون –عليه السلام- في العام الذي لا يقتل فيه المواليد، فلما كان العام التالى ولد موسي في العام الذي يقتل فيه الأطفال، ومعروف بعد ذلك قصة القاءه في التابوت، ونجاته من القتل.

"فرعون الإضطهاد"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

وهذه الفترة ما بين يوسف وموسى حوالى أربعمائة سنة.
وعندما بعث موسي، كانت دعوة موسي لفرعون هو الإيمان بالله وحده، وأن يحرر بنى اسرائيل من العبودية، وأن يتركهم يخرجوا من مصر.

(إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ)
ورفض فرعون دعوة موسي، ورفض خروج بنى اسرائيل من مصر، لأن خروجهم يعنى فقد قوة عاملة كبيرة هو في حاجة اليها، ولأنه يعتبرهم عبيد عنده ليس من حقهم أن يتركوا سيدهم.
ثم مات فرعون الاضطهاد، وجاء بعده فرعون آخر هو فرعون الخروج، والذي خرج بنو اسرائيل في عهده من مصر، وكانت نهايته الغرق في اليم.

فرعون الخروج

خروج بنو اسرائيل من مصر

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

عندما دخل يعقوب الى مصر كان العدد -كما قلنا- لا يزيد عن المئة رجالًا ونساءًا وأطفالًا
وعندما خرج بنو إسرائيل من مصر كان العدد كما ورد في بعض الكتب ستمائة ألف.
ولذلك نقول إن قوله تعالى على لسان يوسف 
(ٱدۡخُلُواْ مِصۡرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ)
هذا الدخول ليعقوب وابناءه أو لبني اسرائيل الى مصر، كان حدثًا هامًا غير مسار التاريخ في المنطقة كلها.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

 (ورَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّدٗاۖ وَقَالَ يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَٰيَ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّٗاۖ وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِيٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجۡنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلۡبَدۡوِ مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٞ لِّمَا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ ﴿١٠٠﴾
(ورَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ)
معروف أن الأبوين يعنى الأب والأم
وفي التوراة أن أم يوسف قد توفيت أثناء ولادة أخيه بنيامين.
وذكر هذا الأمر الكثير من كتب التفسير أن أم يوسف قد توفيت أثناء ولادة أخيه بنيامين.

وقالوا إن معنى قوله تعالى في الآية السابقة (ءَاوَىٰٓ إِلَيۡهِ أَبَوَيۡهِ) 
وفي هذه الآية (ورَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ)
المقصود بأَبَوَيۡهِ يعنى أبيه وخالته
لأن أبوه يعقوب تزوج من اخت زوجته بعد وفاة زوجته،
 فأصبحت بمنزلة الأم ليوسف، لأنها زوجة أبيه ، ولأنها خالته.
وقالوا إن هذا هو السبب في أنه لم يأت ذكر حزن أم يوسف على يوسف في القصة .

الإجابة –كما يقولون- لأن أم يوسف كانت قد ماتت، والخالة لن تحزن عليه مثل حزن أمه
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولم يوافقهم في هذا التفسير لا ابن اسحق ولا ابن جرير ولا ابن كثير.
لأن الأغلب في استعمال الناس، والمتعارف عليه أن استعمال: "الأبوين" للأب والأم، وليس الأب وزوجة الأب، أو الأب والخالة.
وليس هناك ما يدعو الى مخالفة ظاهر النص، ومخالفة المتعارف عليه في استعمال الناس، حتى نوافق نص موجود في التوراة، 
وهو نص يمكن أن قد تعرض للتحريف.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أما لماذا لم يأت ذكر حزن ام يوسف عليه.
لإن القرآن قائم على الاختصار، وحزن أم يوسف عليه أمر معروف، لا حاجة لذكره، ولا يزيد شيئًا في القصة، ولا ينقص منها.
وقد ذكرت الآيات حزن يعقوب على يوسف، فلا داعي لذكر حزن أم يوسف أيضًا عليه

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (ورَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ) يعنى وأجلس يوسف معه أبويه على العرش الذي يجلس عليه، تكريمًا لهما.
ويطلق على العرش أيضًا سرير الملك.
وسُمِّيَ الْعَرْشُ عَرْشًا لارْتِفَاعِهِ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّدا) يعنى وخر يعقوب وأم يوسف واخوته سُجَّدا ليوسف –عليه السلام-
وهذا السجود سجود تحية، وليس سجود عبادة، وكان ذلك جائزَا في شريعتهم، 
وهو مثل سجود الملائكة بأمر الله –تعالى- الى آدم.
وهذا غير جائز في شريعتنا، ولا حتى الإنحناء جائز.
فروى أنس بن مالك قال:
"قال رجل: يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه، أينحني له؟ قال -صلى الله عليه وسلم-: لا.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
والآية فيها تقديم وتأخير، يعنى بعد أن دخلوا على يوسف وسجدوا له ذلك السجود للتحية، رفع أبويه على العرش، وأجلسهما بجواره على العرش تكرمة لهما، ثم قَالَ لأبيه يعقوب:
(يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَٰيَ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّا)
يعنى هذا السجود هو تفسير الرؤيا التى رأيت مِن قَبۡلُ،
وهي الرؤيا التي جاءت في اول القصة
(ياأبت إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً والشمس والقمر رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ)
ثم قال (قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّا) قد جعل الله هذه الرؤيا أمر واقعًا ومتحققا
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم يقول يوسف متحدثا بنعمة الله
(وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِيٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجۡنِ) يعنى وَقَدۡ أَحۡسَنَ الله بِيٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجۡنِ، بعد أن مكثت في السجن بضع سنين.
وقال
(وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِيٓ) ولم يقل (أَحۡسَنَ  الى) 
مع أن الأصل فيها ان يقول (أَحۡسَنَ  الى)
لأن (أَحۡسَنَ بِيٓ) تتضمن معنى اللطف.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولم يذكر يوسف نعمة الله عليه في اخراجه من الجب.
ومع أنه كان في حالة الجب أخطر منه في السجن.
لأن ذكر الجب فيه توبيخ لأخوته، وفيها ايغار لصدر أبيه ضد أخوته.
ولم يُرِدْ يوسف أن يذكر ما يُكدِّر صَفْو اللقاء بين العائلة من بعد هذا الفراق الطويل.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم يقول (وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلۡبَدۡوِ) يعنى وأحسن بي أيضًا بأن جاء بكم من البدو وجمعنى بكم.
وهذا منتهي اللطف من يوسف ان يذكر أن من أعظم نعم الله عليه أن جمعه مع اخوته.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم يقول (مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓ)
يعنى مِنۢ بَعۡدِ أَن أفسد ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓ.
كما نقول "دخل بيننا ٱلشَّيۡطَٰانُ"

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهذه الجملة الكريمة فيها من حسن خلق يوسف ومن حلمه ومن تسامحه
أولًا
عزا أو نسب كل ما كان من اخوته الى الشيطان.
وثانيًا بدأ بنفسه قبل اخوته، 
(مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بَيۡنِي وَبَيۡنَ إِخۡوَتِيٓ)
وبدأ بنفسه قبل أخوته.
وثالثا: وصَوَّره على أنه "نَزْغ"
وَالنزْغ مأخوذ من نزغ الخيل بالمهماز حتى يتحرك، 
وهو ليس مثل الطعن.
كأنه يبسط مع فعله أخوته معه.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
 (إِنَّ رَبِّي لَطِيف لِّمَا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ)
تذييل قصد به الثناء على الله - تعالى - بما هو أهله.
(إِنَّ رَبِّي لَطِيف لِّمَا يَشَآءُ)
اللطيف هو الذي يوصَّلُ إليك ما تريد في رفق.
(إِنَّ رَبِّي لَطِيف لِّمَا يَشَآءُ) يعنى رفيق بعباده
(إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ) يعنى ٱلۡعَلِيمُ بأحوال خلقه علمًا تامًا.
(ٱلۡحَكِيمُ) الذي يضع كل شيء في موضعه.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

 (۞ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِي مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِيِّۦ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ تَوَفَّنِي مُسۡلِمٗا وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ ﴿١٠١﴾
ولما أقر الله عين يوسف، وتكاملت عليه النعم، وأصبح مغموسًا في ملك الدنيا، اشتاق الى لقاء ربه، والى لقاء الصالحين من قبله، فدعا بهذا الدعاء العظيم:
(۞ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ) يعنى من الجاه والسلطان.
كل هذا من عندك يارب

(وَعَلَّمۡتَنِي مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ) يعنى عَلَّمۡتَنِي تفسير الرؤي.
وهذا العلم بتفسير الرؤي نعمة عظيمة من الله تعالى، لأن هذا العلم هو الذي أخرجه من السجن، وهو الذي جعله على خزائن الأرض، ثم عزيز مصر، وهو الذي استطاع به أن يضع الخطة التي أنقذت مصر والمنطقة من المجاعة.
ثم يقول
(فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ) يعنى خَالِقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْض على غير مثال سابق.
(أَنتَ وَلِيِّۦ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ) 
أَنتَ الذي تتوَلِيِّ أمري فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(تَوَفَّنِي مُسۡلِما)
وهذه فيها قولان:
أن يوسف تمنى الموت، ولم يتمن نبي الموت غيره.
ولكن تمنى يوسف الموت ليس لبلاء أصابه، ولكن بعد أن تمت له النعم، وأصبح مغموسُا في نعم الدنيا، فكأنه زهد هذه الرفاهية التي هو فيها، وزهد هذا الملك، واشتاق الى لقاء الله تعالى.
القول الثاني: (تَوَفَّنِي مُسۡلِما)
يعنى لا تتوفني ولا تمتنى الا وأنا على الإسلام وعلى الطاعة.
كما قال تعالى
(ولا تموتن الا وأنتم مسلمون)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ)
قمة التواضع والتخشع والتذلل بين يدي الله تعالى، كأنه -عليه السلام- ليس من الصالحين، وهو يطلب من ربه أن يلحقه بهم.
أُحِبُّ الصالِحينَ وَلَستُ مِنهُم
لَعَلّي أَن أَنالَ بِهِم شَفاعَه
وَأَكرَهُ مَن تِجارَتُهُ المَعاصي
وَلَو كُنّا سَواءً في البِضاعَه
نسأل الله تعالى أن يلحقنا بنبيه يوسف عليه السلام وبالصالحين.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وروي ان يوسف توفي بعد هذه الدعاء العظيم بأيام قليلة.
هذا هو نهاية قصة يوسف –عليه السلام-
نستكمل سورة يوسف في الحلقة القادمة

 

        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇