Untitled Document

عدد المشاهدات : 1718

الفصل الواحد والستون: الإسراء والمعراج- الجزء الثالث- مشاهد رحلة الإسراء والمعراج

 أسْرَار السَيرَةِ الشَرِيفَة- منهج حياة  

الجُزْءُ الثَالِث: مِنْ نُزُول الوَحْي حَتَى الهِجْرَة - مَرْحَلَة الدَعْوَة المَكِيَة

الفصل الواحد والستون

*********************************

الإسراء والمعراج – الجزء الثالث

مشاهد رحلة الإسراء والمعراج

*********************************

 

*********************************

انتهينا في الفصل السابق حيث وصل النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حتى السماء السابعة، ويري "ابراهيم" عليه السلام في السماء السابعة مسندًا ظهره الى الييت المعمور

ما الذي حدث بعد ذلك ؟

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ 

فرض الصلاة في السماء 

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ثُمَّ عُرِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الْأَقْلَامِ، فَفَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أُمَّتِي خَمْسِينَ صَلَاةً فَرَجَعْتُ بِذَلِكَ حَتَّى مَرَرْتُ عَلَى مُوسَى فَقَالَ: مَا فَرَضَ اللَّهُ لَكَ عَلَى أُمَّتِكَ قُلْتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً قَال:َ فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى قُلْتُ وَضَعَ شَطْرَهَا فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُهُ فَقَالَ هِيَ خَمْسٌ وَهِيَ خَمْسُونَ لَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَقُلْتُ اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّي ثُمَّ انْطَلَقَ بِي حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى

"حَتَّى ظَهَرْتُ" يعني حتى ارتفعت "لِمُسْتَوَى" يعني لمكان "أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الْأَقْلَامِ" صَرِيفَ الْأَقْلَامِ، هو صوت الأقلام عند الكتابة، وهو ما تكتبه الملائكة من أقضية الله سبحانه وتعالى

 

ثم كان تخفيف الصلاة "خمسًا خمسًا"

ومعنى "هِيَ خَمْسٌ وَهِيَ خَمْسُونَ" يعنى خمس في العدد وخمسون في الأجر، وهذا من كرمه تعالى وفضله ومنته

لماذا قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- "اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّي" لأن التخفيف كان خمسًا خمسًا، فلو سأل التخفيف بعد أن صارت خمسًا لكان سائلا في رفعها بالكلية فلذلك استحيا، وأيضا لأن المرة الأخيرة قال تعالى "لَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ" ففيها ما يشعر أنها على سبيل الإلزام


البعض يتسائل هل موسى يعارض اهبَ تعالى ؟ بالطبع لا ، فقد سبق في علم الله تعالى أنهم خمس صلوات، ولكن هذا حتى نعرف نحن رحمة الله تعالى بنا، وحتى نتخيل لو كانت خمسين صلاة، أي بمعدل صلاة كل ثلث ساعة ، ويمكن أن تكون هناك صلوات في أوقات متأخرة من اليوم، فاما انك حتأديها ويصبح امر شاق جدًا عليك أو ألا تؤديها وتعذب بذلك وتعاقب

وتسائل البعض لماذا موسى –عليه السلام- بالتحديد الذي راجع الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال بعض العلماء أن موسى كان يريد أن يتردد الرسول –صلى الله عليه وسلم- عليه، فهو يريد أن يرى الرسول مرة ومرة ومرة، وقال البعض لأن موسى سأل الرؤيا فمنع، وعرف أنها قد حصلت لمحمد –صلى الله عليه وسلم- فكان يريد أن يرى من رأي، كما قيل: لعلي أراهم أو أرى من رآهم


فرضت الصلاة في السماء

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ماشطة ابنة فرعون

يمر الرسول –صلى الله عليه وسلم- وهو في معراجه، برائحة طيبة، فيقول: ما هذه الرائحة يا جبريل ؟ فيقول جبريل: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون، وهي امرأة مؤمنة بموسى –عليه السلام- كانت تعمل ماشطة عند بنت فرعون (كوافيرة) وهي تمشطها سقط المشط من يدها، فقالت: بسم الله، فقالت ابنة فرعون: أبي ؟ قالت: ربي وربك ورب ابيك الله، قالت الفتاة: لأخبرن أبي، ويحضرها فرعون: ألك رب سواي ؟ 

 

قال فرعون: ألك رب سواء ؟

فقالت له في ثبات: ربي وربك الله، فـأحضر فرعون بقرة من نحاس مجوفة وتحمي، وأحضر أولادها الأربعة، وسالها مرة أخرى متحديًا: ألك رب سوا ؟ فقالت: ربي وربك الله ! فألقي أكبر أولادها، ثم سألها: ألك رب سواي ؟ فقالت في ثباتها المذهل: ربي وربك الله، فالقي ولدها الثاني، حتى انتهي الى ولد لها رضيع، فتشبثت به، فتحدث الرضيع وقال: يا أمه، اصبرى فانك على الحق، فكان هذا الصبى أحد أربعة تكلموا في المهد

انظر الى التكريم رائحتها هي وأولادها الأربعة رائحة طيبة تملأ السماء، ولماذا هذه الرائحة ؟ لأنها تعذبت في الدنيا عذابًا شديدًا وهي تشم رائحة لحم ابنائها وهو يحرق، فكان الجزاء من جنس العمل


فرعون موسى

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ 

مشاهد أهل الجنة وأهل النار

وأطلع الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على أهل الجنة وأطلع على أهل النار

أطلع على أهل الجنة فراي رجالا يزرعون ويحصدون، كلما حصدوا عاد الزرع كما كان قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال هؤلاء المجاهدون في سبيل الله يخلف الله عليهم ما أنفقوا

يقول تعالى ((وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ))

روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة –رضى الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم "ما من يوم يصبح العباد فيه، إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا" 


كلما زرعوا حصدوا

❇ ❇ ❇

مشهد تاركي الصلاة

ويرى الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رجالا وأقواما ترضخ رؤوسهم بالحجارة قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة

الرؤوس والعقول التى كانت تحترم المواعيد البشرية التى تحقق لها المصالح الدنيوية، ولكنها تنسى موعدها مع الله تعالى في موقفها بين يدى الله في خمس صلوات، مثل هذه الرؤوس لا وزن لها ولا كرامة عند الله تعالى، وتستحق يوم القيامة الرضخ والرمي بالحجارة


❇ ❇ ❇

مشهد آكلى أموال اليتامي

ويرى الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رجلًا تفتح أفواههم ويلقي فيها بكرات النار، ويسال من هؤلاء يا جبريل ؟ يقول: هؤلاء الذين ياكلون أموال اليتامي


❇ ❇ ❇

مشهد المغتابين

ويرى الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رجالًا ونساءًا أظافرهم من نحاس، يخمشون وجوههم وصدورهم، فيقول: من هؤلاء يا جبريل ؟ يقول: هؤلاء الذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم


❇ ❇ ❇

مشهد الذين لا يؤدون زكاة أموالهم

ورأى النبي أقواما يسرحون كما تسرح الأنعام طعامهم الضريع (نبت ذو شوك) قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم

لماذا هذا العذاب ؟ لأن الغنى المسلم الذي يفتقد مشاعر الأخوة، ومشاعر الرحمة والرأفة بالضعيف الفقير، يستحق أن يحشر يوم القيامة على صورة الحيوان 


أقواما يسرحون كما تسرح الأنعام

❇ ❇ ❇

مشهد الزناة

ويرى النبي رجالا يأكلون لحما نتنا خبيثا، وبين أيديهم اللحم الطيب النضج قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء رجال من أمتك تكون عند أحدهم المرأة بالحلال فيدعها ويبيت عند امرأة خبيثة حتى يصبح

 


رجالا يأكلون لحما نتنا خبيثا

 

❇ ❇ ❇

مشهد الزانيات

ويرى النبي نساءا معلقات من أثدائهن قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء اللواتي يدخلن على أزواجهن من ليس من أولادهن

الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عندما بايع نساء مكة على ألا يزنين ولا يسرقن غطت "هند بنت عتبة" وجهها وقالت أو تزني الحرة يا رسول الله؟ استكثرت أن تبايع على هذا الأمر الذي تستقبحه المرأة الحرة فضلا عن أن تكون امرأة مسلمة .

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ 

الوصول لسدرة المنتهي

ويصل الى الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الى موضع فيجد جبريل قد وقف، يصل الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الى سدرة المنتهي، يقول الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ونظرت فاذا جبريل كالحلس البالي، فيقول جبريل: يا محمد تقدم فأنت اذا تقدمت اخترقت، وأنا اذا تقدمت احترقت

ويتقدم الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ما الذي رلآه الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عند سدرة المنتهي ؟  لآ أحد يعلم، لأن الكلام بعجز على أن يصف ماكان، ولذلك قال تعالى: ((اذ يغشى السدرة ما يغشى


اذ يغشى السدرة ما يغشى

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

العودة من الرحلة ومواجهة قريش

يعود الرسول –صلى الله عليه وسلم- من هذه الرحلة العظيمة، وترجوه أم هانيء بنت أبي طالب ألا يبلغ الناس بهذه الرحلة، أن يكتفي بأن يذكر أمر هذه الرحلة للمقربين منه، أو لمن يعلم ثبات عقيدتهم، ولكن الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول "والله لأحدثنهموه" والله لأخبرهم وان كذبوني، وهذا درس لجميع الدعاة 

أن يبلغوا أمانة الله رضي الناس عنهم أم غضبوا، يقول الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-  "ومن التمس رضا الناس بسخط الله، سخط الله عليه واسخط عليه الناس"

ويخبر الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قريشًا بما كان في هذه الليلة العظيمة، يخبرهم بمسراه من مكة الى بيت المقدس، معراجه من بيت المقدس الى السماء، ولقاءه بجبار السماوات والأرض، فتسخر قريش من النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- 

 

وطلبوا من النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن يصف لهم الأنبياء فوصفهم 

وطلبوا منه أن يصف بيت المقدس فوصف لهم بيت المقدس

ثم سألوه عن عيرهم، فقال الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- " أتيت على عير بنى فلان بموضع كذا أضلوا ناقة لهم، وعير بنى فلان برك منها جمل أحمر بموضع كذا، وعير بنى فلان يقدمهم جمل صفته كذا"

فانطلقوا ونظروا فوجدوا كما أخبر الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقال هذا من سحر محمد

ويرتد ناس ممن آمن بالنبي–صلى الله عليه وسلم- بعض ضعاف العقيدة ارتدوا بعد الاسراء والمعراج، وجاءت قريش الى أبي بكر –رضى الله عنه- يقولون له: انظر ما قاله صاحبك ! إنه يدعي أنه أتى في بيت المقدس وعاد في ليلة، ونحن نضرب إليه أكباد الإبل شهرا ذهابا وشهرا إيابا، فقال أبو بكر: وهو قال ذلك، قالوا: نعم ، قال: إن كان قد قال فقد صدق 

فقالوا أتصدقه أنه ذهب الليلة الى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح ؟


أتصدقه أنه ذهب الليلة الى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح ؟

فقال عبارته الرائعة الشهيرة: نعم أني أصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء 

 

ولذلك سماه الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الصديق منذ ذلك اليوم

❇ ❇ ❇

درس لكل صاحب هم

لقد قلنا في الدرس الأول أن حادثة الاسراء وقعت في عام الحزن بعد أن ماتت زوجته السيدة خديجة التى كان يأوي اليها، ومات عمه الذي كان يحميه، وذهب الى ثقيف يبحث عن رجال تعينه في تبليغ أمر دعوة الله، ولكنها ردته ردًا سيئُا وأغرت به السفهاء، وضربوه بالحجارة حتى أدميت قدماه، ويريد أن يعود الرسول –صلى الله عليه وسلم- الى مكة فلا يستطيع أن يدخلها من شدة ايذاء قريش له، أنت الآن يا رسول الله رجل واحد يحمل هم الدنيا كلها، رجل واحد يحمل أمانة تنوء بها الجبال، وتأتي رحلة الاسراء والمعراج: إن كان أهل الأرض لم يعرفوا قدرك فإن أهل السماء قد عرفوك

درس لكل صاحب هم لكل صاحب قلب مكلوم ألا يلتفت قلبه إلا إلى الله 

 

*********************************

لمطالعة بقية الفصول اضغط هنا

 

*********************************